الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

من مخلفات المونديال.. هكذا نجحت قطر في إنتاج الطاقة النظيفة

من مخلفات المونديال.. هكذا نجحت قطر في إنتاج الطاقة النظيفة

Changed

تقرير على "العربي" حول إعادة تدوير مخلفات المونديال في قطر (الصورة: غيتي)
شرعت قطر في تبني برامج ترمي إلى توظيف المواد القابلة للتدوير لتحقق منها منافع مزدوجة، إحداها اقتصادية والثانية بيئية.

نجحت دولة قطر في إنتاج أكثر 585 ألف كيلو واط/ ساعة من الطاقة النظيفة طوال فترة استضافتها لكأس العالم من خلال إعادة تدوير مخلفات البطولة.

فقد شرعت قطر في تبني برامج ترمي إلى توظيف المواد القابلة للتدوير لتحقق منها منافع مزدوجة، إحداها اقتصادية والثانية بيئية.

مخلفات المونديال

وعلى مدار شهر تقريبًا من احتضان العاصمة الدوحة لبطولة كأس العالم "فيفا" قطر 2022 نتجت أطنان من النفايات التي رأت الدوحة فيها قيمة لا ينبغي إهدارها.

إذ أنتجت منها أكثر من 585 ألف كيلو واط/ ساعة من الطاقة النظيفة، وذلك في تجربة تستحق التعميم وتوسيع رقعة العناية بها.

فقد ساهم المونديال من خلال المخلفات الناتجة عنه بتزويد المصانع القطرية المختصة بعمليات إعادة التدوير بألفي طن المواد الأولية المطلوبة للمصانع والتي شملت ورقًا ومواد كرتونية ومعدنية وبلاستيكية وزجاجية جرى تحويلها إلى طاقة نظيفة.

مركز لاستقبال المخلفات

ومن هنا تتجه الدوحة لتدشين مركز لاستقبال المواد القابلة للتدوير من مختلف أرجاء البلاد، بحيث يكون المركز معنيًا بمعالجة النفايات وفرزها وتحويلها إلى الشركات والمصانع حسب طبيعة المواد التي تستخدمها هذه المنشآت سواء بلاستيكية أو معدنية أو عضوية وسواها.

ويتوقع أن تحقق ميزانية قطر للعام 2022 فائضًا يصل إلى 28 مليار دولار قد لا تمثل لها عوائد عملية إعادة التدوير المخلفات وخاصة أن بعض البلدان تقوم برميها في مجاري المياه أو تتركها فريسة لألسنة النيران.

وتنوي قطر توظيف جميع مواردها المستخدمة وغير المستخدمة لتحقيق أعلى درجات الكفاءة في إدارة مقدرات اقتصادية، والأهم صيانة البيئة كي تكون مشاركة في مستقبل هذا الكوكب الأزرق.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close