الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

من مخيم في سوريا.. النرويج تعيد عائلتين لأفراد من تنظيم "الدولة"

من مخيم في سوريا.. النرويج تعيد عائلتين لأفراد من تنظيم "الدولة"

Changed

إضاءة إخبارية سابقة على قضية إسقاط الجنسية البريطانية عن شميمة بيغوم التي أُطلق عليها اسم "عروس داعش" (الصورة: غيتي)
كانت المرأتان وطفلاتهما محتجزات في مخيم روج الذي يوجد فيه أفراد من عائلات مسلحي تنظيم "الدولة" ويديره أكراد.

كشفت السلطات النرويجية اليوم الثلاثاء، أنّ شقيقتين نروجيّتين من أصول صومالية كانتا محتجزتين مع طفلاتهما الثلاث في شمال سوريا في مخيّم مخصّص لاحتجاز أفراد عائلات مسلحي تنظيم "الدولة" أطلق سراحهما مع بناتهما لإعادتهن إلى النرويج حيث ستخضعان للمحاكمة.

وقالت وزيرة الخارجية أنكن هويتفلدت في بيان: "الظروف المعيشية في المخيّمات سيئة للغاية وخطرة. هؤلاء الأطفال النرويجيون يعيشون منذ فترة طويلة في مخيّمات لا ينبغي أن يعيش فيها أيّ طفل".

وأعلنت الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا لاحقًا في بيان، أنّ عملية تسليم المرأتين وبناتهما الثلاث للسلطات النرويجية تمّت الثلاثاء.

وجاء في البيان أنّ امرأتين وثلاث طفلات "من عائلات داعش" كنّ في مخيّم روج وتمّ تسليمهن إلى دبلوماسي نرويجي الثلاثاء.

"مغادرة بشكل غير قانوني"

ووفق البيان، فإنّ الفتيات الثلاث يبلغن من العمر ستة وسبعة وثمانية أعوام. والشقيقتان المتحدّرتان من أصول صومالية غادرتا النرويج بشكل غير قانوني في نهاية 2013 وكانتا تبلغان من العمر يومها 16 و19 عامًا.

وفي وقت لاحق، أكّدت الشابّتان أنّهما ذهبتا إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد نظام بشار الأسد. واليوم تبلغ المرأتان من العمر 25 و29 عامًا، ولدى الشقيقة الصغرى ابنة واحدة بينما لدى الكبرى ابنتان.

وولدت الطفلات الثلاث من زواج والدتيهن بمقاتلين من تنظيم "الدولة"، وفقًا لصحيفة "في جي" المحلية.

وكانت المرأتان وطفلاتهما الثلاث محتجزات في مخيم روج الذي يحتجز فيه أفراد من عائلات مسلحي تنظيم "الدولة" ويديره الأكراد في شمال شرق سوريا.

وشدّدت وزارة الخارجية في بيانها على أنّ "المرأتين طلبتا بنفسيهما المساعدة للعودة مع أطفالهما وهما تعرفان أنّه سيتمّ القبض عليهما عند وصولهما إلى النريوج".

وعلى غرار سائر الدول الأوروبية فإنّ مسألة إعادة أرامل المسلحين وأطفالهم إلى النرويج تثير جدلًا كبيرًا.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close