السبت 13 أبريل / أبريل 2024

من "مزحة" إلى مستويات قياسية .. عملة "دوغكوين" فقاعة سوقية أم استثمار آمن؟

من "مزحة" إلى مستويات قياسية .. عملة "دوغكوين" فقاعة سوقية أم استثمار آمن؟

Changed

عملة "دوغكوين" الرقمية
عملة "دوغكوين" الرقمية (غيتي)
بدأت "دوغكوين" على سبيل السخرية عام 2013 مجاراة لإحدى "الميمات" الساخرة التي كانت شائعة آنذاك، والتي تصور كلبًا بشكل هزلي، قبل أن يدعمها الملياردير أيلون ماسك.

صعدت عملة "دوغكوين" (dogecoin) المشفّرة أكثر من 400% خلال أسبوع واحد فقط، لتصبح من أفضل 10 عملات رقمية في العالم مع قيمة سوقية تصل إلى أكثر من 40 مليار دولار، وفق شبكة "سي.إن.بي.سي." المالية، مسجّلة أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 32 سنتًا صباح الجمعة.

وذكرت بعض المواقع المالية، أبرزها "Coin Market Cap"، أن القيمة السوقية لـ"دوغكوين" وصلت إلى 48 مليار دولار يوم الجمعة.

وبحسب "رويترز"، فإن سبب زيادة الطلب على العملة "المزحة" هو من جديد الملياردير إيلون ماسك الذي غرّد منذ يومين بعبارة "الكلب ينبح على القمر"، مرفقًا تغريدته بصورة لوحة للفنان الإسباني جوان ميرو.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها "دوغكوين" صعودًا هائلًا بهذا الشكل، فقد سبق وقام الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" بالتغريد حول العملة، متسبّبًا بصعودها بأكثر من 65% في 24 ساعة، فقط لأنه أبدى نيته دعمها.

العملة "المزحة"

وبدأت عملة "دوغكوين" "مزحة" عام 2013 مجاراة لإحدى "الميمات" الساخرة  "doge" التي كانت شائعة آنذاك، والتي تصور كلبًا بشكل هزلي.

وقام مستثمرو التجزئة بضخّ سعر "دوغكوين" بعد تغريدات ماسك، الذي انضمّ إليه عدد من المشاهير مثل "سنووب دوغ"، والآن يمكن شراؤها وبيعها في بورصات العملات الرقمية.

ووصف الملياردير الأميركي إيلون ماسك "دوغكوين" على أنها عملته المشفّرة "المفضّلة" و"عملة الناس"، كما عرف بأنه أيضًا مؤيد لعملة "بتكوين"، حيث قامت شركته للسيارات الكهربائية "تسلا" بشراء ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة في وقت سابق من هذا العام.

تحذير من "الفقاعة"

في المقابل، يخشى بعض المستثمرين من تحوّل ظاهرة العملات الرقمية ومنها "دوغكوين"، التي بدأ سعرها عام 2018 في الارتفاع جنبًا إلى جنب مع العملات الرقمية الشائعة الأخرى، إلى "فقاعة" سوقية في الأسواق المالية.

ودقّ بعض مستثمري العملات الرقمية ناقوس الخطر بشأن تغريدات ماسك حول "دوغكوين"، بحيث حذّر نيك كارتر، الشريك المؤسس لشركة "Castle Island Ventures"، من أن مستثمري التجزئة "سيخسرون أموالهم على دوغكوين"، واصفًا إياها بأنها "وسيلة للمضاربة".

تزايد الاهتمام بالعملات الرقمية

وتكتسب العملات الرقمية في الآونة الأخيرة اهتمامًا عالميًا وتجذب استثمارات ضخمة، لا سيّما مع ارتفاع قيمتها، ولكن لا زال هناك متسع من الوقت قبل أن تحلّ محل العملات النقدية الحالية، وذلك إذا استمرّت قوتها بالتعاظم، واستطاعت أن تجتاز العوائق التي تحاول الحكومات وضعها في طريق توسّع انتشارها.

وتتسع دائرة التجار ومقدمي الخدمات الذين يقبلون العملات الرقمية لا سيما "بتكوين" يومًا بعد يوم، بصفتها إحدى طرق الدفع.

حتّى إن وزير المال الألماني أولاف شولتز حثّ الاتحاد الأوروبي في الأيام الأخيرة، على إنشاء عملة رقمية أوروبية مشتركة، كما دعا إلى العمل بنشاط، من أجل إطلاق هذه العملة الجديدة.

واعتبر شولتز، قبل عقد مؤتمر عبر الفيديو لوزراء مال منطقة اليورو مخصص لمعالجة هذه المسألة، أنّ أوروبا تحتاج إلى "حلول مبتكرة وتنافسية لعمليات الدفع".

القصة الكاملة: الدليل الكامل لفهم بيتكوين والعملات الرقمية  
المصادر:
العربي، صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close