الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

من مصر إلى المغرب ولبنان.. رموز فنيّة عربية يغيّبها الموت

من مصر إلى المغرب ولبنان.. رموز فنيّة عربية يغيّبها الموت

Changed

حاتم علي
كان رحيل المخرج السوري حاتم علي مدوياً في العالم العربي نظراً لما قدمه من أعمال تاريخية بارزة (getty)
قائمة بأبرز الفنانين الذين رحلوا في الأشهر الستة الماضية في ست دول عربية هي: مصر، سوريا، السودان، لبنان، المغرب والعراق.

من "أنيقة السينما" المصرية رجاء الجداوي، إلى "أمير اللحن" اللبناني إلياس الرحباني، غيّب الموت على مدار الأشهر الفائتة فنانين بارزين على الساحة العربية، لأسباب بعضها مرتبط بفيروس كورونا وأخرى بأزمات صحية.

هنا قائمة بأبرز الفنانين الذين رحلوا في الأشهر الستة الماضية، كما رصدتها "الأناضول"، في ست دول عربية هي: مصر، سوريا، السودان، لبنان، المغرب والعراق.

الياس الرحباني

في 4 يناير/ كانون الثاني الجاري، توفي الياس الرحباني، الفنان الذي لقبته وسائل إعلامية بـ"أمير اللحن اللبناني"، عن عمر يناهز 83 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا.

رحل الرحباني تاركًا في رصيده أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة. كما ألّف موسيقى تصويرية لـ25 فيلمًا، بالإضافة إلى أغانٍ للفنانتين فيروز وصباح.

وحيد حامد

في الثاني من الشهر نفسه، غيّب الموت الكاتب والسيناريست المصري الشهير وحيد حامد، عن عمر يناهز 76 عامًا، إثر أزمة صحية.

وتوفي حامد بعد رحلة جعلته ضمن أكبر كتاب السينما والدراما في العالم العربي، خلال العقود الأربعة الماضية. وجسّد شخصيات أعماله نجوم ومخرجون كبار في مصر، منهم عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي وميرفت أمين وسعاد حسني، بجانب سمير سيف وشريف عرفة وعاطف الطيب.

عبد الحكيم الطاهر

وفي الأول من يناير/ كانون الثاني، توفي رائد فكرة "مسرح الصم" في السودان، المخرج التلفزيوني الفنان عبد الحكيم الطاهر، عن عمر يناهز 71 عامًا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وقدّم الطاهر أول تجربة لمسرح الصم في السودان، خلال ستينات القرن الماضي. وكان من أشهر أدواره، كابتن كابو في المسرحية الشهيرة "نقابة المنتحرين".

حاتم علي

في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2020، رحل رائد الأعمال الدرامية التاريخية المخرج السوري حاتم علي، في القاهرة، عن عمر يناهز 58 عامًا إثر أزمة قلبية.

وترك علي خلفه إرثًا دراميًّا تاريخيًّا، ليُطلق عليه اسم "مُخرِج الروائع"، من بينها مسلسل "الزير سالم" عام 2000، والمسلسل الشهير "التغريبة الفلسطينية" 2004، ومسلسل "أهو ده اللي صار" 2019.

حمد الريح

وفي الأول من كانون الأول/ ديسمبر، نعى التلفزيون السوداني الرسمي المطرب المعروف حمد الريح، عن عمر يناهز 80 عامًا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وبث التلفزيون عددًا من أغانيه، عرفانًا بدوره اللافت في "تطوير الأغنية" في البلاد.

محمود ياسين

في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، غيّب الموت الفنان المصري محمود ياسين، عن عمر يناهز 79 عامًا بعد صراع مع المرض.

ويُعد ياسين أحد أبرز رموز السينما المصرية والمسرح لأكثر من ثلاثة عقود، برز خلالها في أعمال فنية، مثل "نحن لا نزرع الشوك"، و"الخيط الرفيع"، و"الحرافيش"، و"الدوامة".

ولقّب النقاد والجمهور ياسين بـ"دنجوان" السينما المصرية، إذ طالما قدم أدوار الرجل العاشق.

سعدالله عزيز

في 13 تشرين الأول/ أكتوبر، توفي الممثل المغربي سعدالله عزيز، بمدينة الدار البيضاء شمالي المملكة عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع مع المرض.

وكان عزيز أحد أبرز الفنانين الكوميديين في البلاد، إذ قدّم أدوارًا ساخرة في أبرز الأعمال، من بينها "سعدك يا مسعود" و"ساعي البريد" و"عرس الآخرين".

المنتصر بالله 

في 26 أيلول/ سبتمبر 2020، رحل أحد رموز الضحك والكوميديا في مصر، الفنان المنتصر بالله رياض عبد السيد، عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وبرز اسم المنتصر بالله في عدد كبير من الأعمال الدرامية، منها "بدارة" و"أرابيسك"، كما برع في المسرح، وقدم أعمالًا كثيرة على الخشبة، من بينها "شارع محمد علي"، فضلًا عن أعمال سينمائية مثل "الشيطانة التي أحبتني".

شويكار

في 14 آب/ أغسطس، غيّب الموت الفنانة المصرية شويكار، عن عمر يناهز 82 عامًا بعد صراع مع المرض. 

وعُرفت شويكار في الإعلام بـ"دلوعة السينما المصرية"، وقدمت أعمال مسرحية وسينمائية كثيرة، أبرزها مسرحية "حواء الساعة 12"، وأفلام "أخطر رجل في العالم" و"الزوجة رقم 13" و"سفاح النساء".

حسين السلمان

في 11 تموز/ يوليو 2020، غيب الموت الفنان والمخرج العراقي حسين السلمان، إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكان الراحل أكاديميًّا في معهد الفنون الجميلة ببغداد. وشارك السلمان في إخراج العديد من الأفلام الروائية منها "الجدا"، و"يوميات فلاح"، كما شارك في تمثيل فيلم "الكرافة".

محمود رضا

في 10 تموز يوليو، رحل الفنان الاستعراضي المصري محمود رضا، أشهر راقص ومصمم رقصات شعبية في البلاد، عن عمر يناهز 90 عامًا.

ويعد محمود رضا، أحد أساطير الرقص في مجال الفن المصري، إذ أسس مع شقيقه علي رضا، فرقة "رضا" للفنون الشعبية في نهاية خمسينيات القرن الماضي، التي تعد الأشهر والأبرز في مصر والعالم العربي.

رجاء الجداوي

في 5 تموز يوليو، توفيت الفنانة المصرية الشهيرة رجاء الجداوي، والتي اشتهرت بلقب "أنيقة السينما المصرية"، عن عمر يناهز 82 عامًا، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

وبدأت رجاء الجداوي حياتها الفنية عام 1958، وشاركت نجوم السينما المصرية الكبار العديد من الأعمال، أبرزها "إشاعة حب"، كما قدمت عدة مسرحيات، أبرزها "الواد سيد الشغال" مع الفنان عادل إمام.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close