السبت 22 يناير / يناير 2022

مهاجرون يقعون في فخ الأحلام.. مهرب بشر عراقي يجني 100 ألف دولار

مهاجرون يقعون في فخ الأحلام.. مهرب بشر عراقي يجني 100 ألف دولار
السبت 27 نوفمبر 2021

يستغل مهربو البشر يأس المهاجرين الذين يرغبون في الوصول إلى أوروبا بشتى الطرق، من دون أخذ المآسي التي مروا بها في عين الاعتبار.

ويوضح مهرب للبشر في أربيل (كردستان العراق) أنه يربح 100 ألف دولار سنويًا لقاء تسيير شبكة للهجرة غير النظامية.

ويقول المهرب لمراسلة "العربي": إنه يتم جمع الأشخاص لنقلهم إلى المملكة المتحدة عبر مدينة دونكيرك الساحلية في فرنسا.

ويضيف: "يوضع الأشخاص على متن قوارب قادرة على حمل 5 أشخاص، لكننا نعززها بقضبان معدنية ومحرك كي تتسع إلى أكثر من 15 إلى 20 شخصًا" لنقلهم إلى بريطانيا.

ركوب موجة الهجرة من جديد

وكانت عائلة عراقية ضحية رحلة الأمل إلى أوروبا عبر بيلاروسيا ثم بولندا، حيث دفعت تلك العائلة 30 ألف دولار لمهرب بشر تركهم من دون طعام.

وقبض على العائلة فور وصولها إلى بولندا بمساعدة من قوات الحدود البيلاروسية وأعيدت إلى العراق. وتقول يقدار محمود، وهي أحد ضحايا مهربي البشر: إنّ المهرب تصرف معهم بمعاملة "مثل الحيوان".

ورغم تجربة العائلة المريرة التي عاشتها على الحدود البيلاروسية البولندية، إلا أن يأسهم من الوضع الراهن في بلدهم جعلهم مستعدين لركوب موجة الهجرة غير النظامية مرة ثانية أملًا في الوصول إلى ضفة الأمان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - فرنسا
منذ 14 ساعات
مراسل "العربي" في باريس يسلط الضوء على إضراب قطاع التعليم تنديدًا بسياسات الحكومة في التعامل مع انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استهجن المتظاهرون الوضع الذي آلت إليه المدرسة الفرنسية التي يرون أنها باتت "مختبر تجارب فاشلة أرهقت كاهل التعليم بشقيه العام والخاص".

مجتمع - تونس
منذ 15 ساعات
تقرير لـ"العربي" يبرز مراحل رحلة المهاجرين إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح الحرس الوطني التونسي أنه تم إنقاذ 21 مهاجرًا، وانتشال جثة في مرحلة أولى، ثم انتشل خفر السواحل الخميس والجمعة 3 جثث إضافية من بينهم طفلة (10 أعوام).

مجتمع - بريطانيا
منذ 19 ساعات
لقاء مع الدكتور المتخصص في العلاج المناعي في جامعة كارديف محمد الحاج حول قرار بريطانيا رفع الجزء الأكبر من قيود كورونا (الصورة: أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أعلن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون تخفيف قيود مواجهة وباء كورونا، فيما اعتبر مراقبون أن قراره جاء مدفوعًا بأهداف سياسية.

Close