الجمعة 29 مارس / مارس 2024

مهددة بالانقراض.. إطلاق أكثر من ستة آلاف فرخ سلحفاة في البيرو

مهددة بالانقراض.. إطلاق أكثر من ستة آلاف فرخ سلحفاة في البيرو

Changed

فقرة سابقة من "شبابيك" تسلط الضوء على أهمية غابات الأمازون في العالم (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد رئيس حديقة "كوردييرا أسول ديل سيرنانب" الوطنية بأنه جرى إطلاق أكثر من 6100 سلحفاة صغيرة من أنواع تاريكايا وتشارابا وتيبارو في مياه حوض الأمازون.

أُطلق أكثر من 6000 فرخ من ثلاثة أنواع من السلاحف المهددة بالانقراض في بحيرات على حوض الأمازون في البيرو لمساعدتها على التكاثر، حسبما أفاد مسؤولون محليون السبت.

ولتحقيق ذلك، يجمع مسؤولو الحياة البرية بيض السلاحف، وينقلونه من الشواطئ الطبيعية في حوض الأمازون إلى أخرى اصطناعية حيث يتم تحضينها صناعيًا لمدة 60 يومًا حتى تفقس.

بدوره، قال رئيس حديقة "كوردييرا أسول ديل سيرنانب" الوطنية غوستافو مونتويا لوكالة فرانس برس: إنه "جرى إطلاق أكثر من 6100 سلحفاة صغيرة من أنواع تاريكايا وتشارابا وتيبارو في مياه حوض الأمازون".

وأضاف مونتويا "مع إطلاق هذه الأنواع المعرضة للخطر، سيكون ممكنًا إعادة توطين البحيرات والأنهار في الأمازون".

جرى إطلاق أكثر من 6100 سلحفاة صغيرة من أنواع تاريكايا وتشارابا وتيبارو
جرى إطلاق أكثر من 6100 سلحفاة صغيرة من أنواع تاريكايا وتشارابا وتيبارو - غيتي

ويقول علماء البيئة إن الحفاظ على غابات الأمازون المطيرة ونظامها البيئي أمر حيوي لكوكب الأرض بسبب قدرتها على امتصاص غازات الدفيئة.

وفي حديث سابق، لـ"العربي"، أكد مدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئية من بيروت جورج متري، أن غابات الأمازون مهمة جدًا ليس فقط على صعيد القارة الأميركية، بل على الصعيد العالم أجمع، مشيرًا إلى أنه على الرغم من إنتاجها 20% من الأوكسجين الموجود على الأرض، إلا أنها أيضًا تمتص فوق الـ24% من غاز ثاني أكسيد الكاربون، وتخزنه على شكل كاربون في النباتات والتربة الموجودة داخلها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close