الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

مهرجان القاهرة السينمائي.. تكريم كريم عبد العزيز ونجمة الفوازير نيللي

مهرجان القاهرة السينمائي.. تكريم كريم عبد العزيز ونجمة الفوازير نيللي
السبت 27 نوفمبر 2021

بحضور عدد كبير من نجوم وصناع السينما، افتتحت مصر ليل أمس الجمعة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، الذي يعد واحدًا من أعرق المهرجانات في العالم العربي، حيث يتم تكريم عدد من نجوم الشاشتين الصغيرة والكبيرة.

ويشارك في المهرجان هذه الدورة 98 فيلمًا، من 63 دولة حول العالم، منهم 76 فيلمًا طويلًا، و22 فيلمًا قصيرًا، ووقع الاختيار على الفيلم الإسباني "المسابقة الرسمية" ليكون الفيلم الافتتاحي للمهرجان الدولي. 

ومع تفشي فيروس كورونا، أكدت نائبة المدير التنفيذي للمهرجان سارة بسادة تطعيم كل العاملين والمشاركين ضمن المهرجان. وكشفت عن إقامة مركز للتطعيم داخل دار الأوبرا المصرية، حيث تدور فعاليات المهرجان، وقد بدأ العمل به قبل أيام من انطلاقة الحدث.

كوستوريتسا وأول زيارة لمصر

ويتميّز مهرجان القاهرة بأنه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والقارة الإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس.

وتقدم المخرج الصربي العالمي إمير كوستوريتسا رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية في المهرجان بكلمة عبّر خلالها عن "خجله" لكون هذه هي الزيارة الأولى له لمصر، معربًا عن أمله في ألا تكون الأخيرة، ومثنيًا على الاستقبال المميز له في العاصمة.

وقال الناقد السينمائي آدم ياسين لـ"العربي" إن ما يميز مهرجان القاهرة عن غيره هو تصنيفه أولًا، ومشاركة أسماء بحجم المخرج الصربي، كون المهرجانات الأخرى باتت تقدم صورة سياحية استعراضية أكثر من قيمتها الفنية، كمهرجان الجونة أو غيره.

كريم عبد العزيز "سعيد"

وقدم المهرجان كل من الممثلة ليلى علوي، والممثل خالد الصاوي إضافة لمنى زكي، مع مفاجأة طريفة تمثلت بمداخلة الممثل علي ربيع الكوميدية لحظة إلقاء الصاوي كلمته، حيث بدا الحوار بين الممثلين أقرب إلى الارتجال، وانتزعا التصفيق والضحك من الجمهور الحاضر. 

وكرم المهرجان الممثل كريم عبد العزيز، الذي تم منحه جائزة فاتن حمامة التكريمية، وتقدم عبد العزيز لاستلامها من زميلته منى زكي التي أثنى على صداقتها وزمالتها طوال مسيرته الفنية.

وبعد شكره أهله ومن وقف معه خلال رحلته التي بدأت عام 1981 بفيلم المشبوه مع عادل إمام والممثلة الراحلة سعاد حسني، حيث كان يبلغ من العمر 6 سنوات، أكد عبد العزيز سعادته لكون الجائزة تحمل اسم فاتن حمامة أولًا، ولأن من قدمها له هي زميلة مشواره الفني منى زكي. 

هل اعتزلت نيللي؟

وتمثلت المفاجأة بجائزة تكريمية للفنانة القديرة نيللي، التي ظهرت بعد غياب طويل لتستلم جائزة "الهرم الذهبي التقديرية".

وهذه الجائزة تمنح للممثلين أصحاب المسيرة الطويلة، والذين تركوا بصمة فينة مميزة، وساهموا في إثراء الفن السابع.

كما نفت الممثلة الاستعراضية والتي قدمت لمدة 12 عامًا " فوازير رمضان" على شاشة التلفزيون المصري اعتزالها، أمام زميلها الذي قدّمها وهو الفنان القدير سمير صبري.

وسلطت عدسات المصورين الأضواء على السجادة الحمراء كما هو الحال في معظم المهرجانات الحالية، حيث مر نجوم الشاشة أمام المصورين ليلتقطوا الصور التذكارية، فتميزت الممثلات بالأزياء التي اخترنها، فيما سجل الممثل صبري فواز موقفًا طريفًا حين فاجأه المصورون بمعايدة بمناسبة ميلاده، حيث غنوا له أغنية "سنة حلوة" بشكل جماعي. 

المصادر:
العربي - صحف مصرية

شارك القصة

ثقافة - فلسطين
الأحد 16 يناير 2022
تأتي الجائزة بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عامًا على رحيل غسان كنفاني (تويتر)
تأتي الجائزة بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عامًا على رحيل غسان كنفاني (تويتر)
شارك
Share

ستمتد فترة استقبال الأعمال المشاركة في جائزة غسان كنفاني للرواية العربية من 15 يناير الحالي إلى 15 مارس المقبل.

Close