الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"مهووس بالسلطة".. مساعد نتنياهو السابق يدلي بشهادته في المحكمة

"مهووس بالسلطة".. مساعد نتنياهو السابق يدلي بشهادته في المحكمة

Changed

رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو في المحكمة (غيتي)
رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو في المحكمة (غيتي)
كشف مساعد سابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، أن الأخير "مهووس" بصورته في الإعلام، وذلك في شهادته أمام محكمة تنظر في قضايا فساد ضد الأخير.

كشف مساعد سابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أن نتنياهو "مهووس" بصورته في الإعلام، وذلك في شهادته أمام محكمة تنظر في قضايا فساد مرفوعة ضد رئيس الحكومة السابق.

وأدلى نير حيفتس المتحدث السابق باسم نتنياهو بإفادته أمام المحكمة المركزية في القدس الشرقية المحتلة قائلًا: "إذا استخدمنا مصطلح مهووس بالسيطرة، فهو أكثر من ذلك بكثير".

وأكد حيفتس الذي يعتبر "الشاهد الملك"، أن نتانياهو "يطلب معرفة كل شيء في كل ما يتعلق بوسائل الإعلام، حتى أدق التفاصيل".

وأضاف أن "سيطرته على كل ما يتعلق بشؤون الإعلام وعلى قنواته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن أن تكون أكبر من ذلك".

وكشف حيفتس أن نتنياهو يقضي من وقته على وسائل الإعلام بقدر ما يقضيه في القضايا الأمنية، بما في ذلك على مسائل قد يُنظر إليها من الخارج على أنها تافهة.

ويتزعم نتنياهو حاليًا المعارضة لأكبر حزب في البرلمان، ووجهت إليه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 لوائح اتهام منفصلة تتهمه بقبول هدايا فاخرة، وتقديم منافع لأقطاب وسائل إعلام في مقابل تغطية إيجابية.

وتم تأجيل شهادة حيفتس الثلاثاء الماضي، وهو يعتبر شاهدًا رئيسًا للادّعاء العام في ما يسمى بقضية "بيزك" للاتصالات.

ويعتبر هذا الملف الأكثر خطورة بالنسبة لنتنياهو إذ يتهم فيه بتقديم مزايا للشركة قد تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات، في مقابل تغطية إيجابية لصالحه على موقع "واللا" الإخباري التابع لمجموعة بيزك.

شهادة مساعد نتنياهو عام 2015

وفي شهادته كشف حيفتس أنه عام 2015، قبل فترة وجيزة من الانتخابات العامة، اتصل شاؤول إلوفيتش صاحب شركة بيزك به بانتظام ومارس الضغط من أجل الحصول على موافقة حكومية على إدماج مجموعته مع مشغل تلفزيون الكابل "يس"، ولمعرفة من سيكون وزير الاتصالات المقبل.

وقال حيفتس: "أعتقد أن إلوفيتش كان يفكر في ذلك الوقت بما أنه لا يعرف من سيفوز، كان لابد من توقيع اتفاق كوابل يس أولا".

وغادر نتنياهو بعد الساعات الأولى من الإدلاء بشهادته بعد حصوله على إذن من المحكمة.

وشغل نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية من 1996 إلى 1999 وفترة قياسية مدتها 12 عامًا من 2009 إلى 2021.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close