الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مواجهات واعتقالات بالضفة والقدس.. مستوطنون يعتدون على فتى بالضرب المبرح

مواجهات واعتقالات بالضفة والقدس.. مستوطنون يعتدون على فتى بالضرب المبرح

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول استشهاد طفل وشاب فلسطينيين وإصابة العشرات في تصعيد إسرائيلي جديد (الصورة: الأناضول)
شهدت عدة مناطق في الضفة الغربية مواجهات مع قوات الاحتلال تخللتها حملة اعتقالات طالت أسرى محررين وعمليات إطلاق نار وتفجير عبوات.

على الرغم من دعوات التهدئة وعدم التصعيد، يواصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، عدوانهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، فتى فلسطينيا بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة.

ونقلت وكالة المعلومات والأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الفتى محمود عابدين في باب العمود، وسط محاصرته من قبل مجموعة مستوطنين، ما أدى إلى إصابته بجروح في رأسه، وقامت باعتقاله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابة المقدسية ياسمين خصيب من بلدة الطور، أثناء وجودها في باب العمود، حسبما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتدت مجموعة من المستوطنين، اليوم السبت، على رعاة الأغنام شرق يطا جنوبي الخليل بالضفة الغربية.

وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، أن المستوطنين اعتدوا على رعاة الأغنام، وأجبروهم على ترك مناطق الرعي في أراضي المواطنين بمنطقة الجوايا شرق يطا، عرف منهم: ممدوح أبو طبيخ، كما حاولوا سرقة أغنامه.

مستوطنون يعتدون على رعاة الأغنام جنوب الخليل
مستوطنون يعتدون على رعاة الأغنام جنوب الخليل - وكالة وفا

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة ماعين شرق يطا، وصورت مساكن المواطنين، وأجرت مسحًا في المنطقة، بواسطة طائرات تصوير مسيرة.

مواجهات واعتقالات بالضفة

وفي سياق متصل، شهدت عدة مناطق في الضفة الغربية مواجهات مع قوات الاحتلال فجر اليوم السبت، تخللتها حملة اعتقالات طالت أسرى محررين وعمليات إطلاق نار وتفجير عبوات، حسبما أفادت وكالة "صفا" الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: إن "قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 10 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية".

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من الأسرى المحررين في قلقيلية، عرف منهم الأخوان مالك وأسامة صبري وأديب غلبان وعبد الفتاح حرب والشاب عبد الله سعسع.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت المدينة مدعومة بطائرات استطلاع.

وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بتير صباح اليوم السبت، ونفذت حملة اعتقالات لعدد من المواطنين بينهم سيدة.

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلًا من، وسام فؤاد، وأحمد عيسى أبو نعمة، وحمزة إياد قطوش، ومازن وليد عبيد الله، وجميعهم في العشرينيات من عمرهم، وسيدة لم تعرف هويتها بعد، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها.

كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على المواطن خالد عطا معمر في الخمسينيات من عمره، بعد دهم وتفتيش منزله في بلدة بتير.

وخلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدة الزبابدة جنوب جنين، تمكن مقاومون من تفجير عدة عبوات ناسفة في آليات الاحتلال.

وفي طولكرم، أطلق مقاومون النار صوب قوات الاحتلال المتمركزة قرب ما تعرف بفتحة شويكة في جدار الفصل العنصري.

وأطلق مقاومون في الخليل الرصاص، صوب مستوطنة "كرمي تسور" القائمة على أراضي بلدة بيت أمر شمال المدينة، فيما سبق ذلك استهداف للبرج العسكري الإسرائيلي المقام على مدخل بلدة بيت أمر، بالزجاجات الحارقة.

وتصاعدت خلال الأسبوع الماضي أعمال المقاومة والمواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية، والتي تنوعت بين إطلاق نار وإلقاء عبوات متفجرة ومواجهات.

والخميس، شيعت جماهير فلسطينية في قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة مساء الجمعة الشهيد الفتى أمير مأمون عودة (16 عامًا) إلى مثواه الأخير في مقبرة المدينة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أفادت بأن الطفل وصل مصابًا بجراح خطرة في الصدر إلى مستشفى قلقيلية الحكومي قبل إعلان استشهاده.

كما أصيب العشرات بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.

كما شيع الفلسطينيون الخميس الشاب عبد الكريم الشيخ الذي استشهد عقب إطلاق مستوطن النار عليه قرب قلقيلية.

في غضون ذلك، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، المزارعين في الأراضي الزراعية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بالرصاص، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع.

وأفادت "وفا"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة والآليات العسكرية عند الجدار الفاصل شرقي خان يونس، أطلقت الرصاص وقنابل الغاز على المزارعين، وهم يقومون بفلاحة أراضيهم الحدودية، ما اضطرهم لمغادرتها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم.

وتتعمد قوات الاحتلال بشكل يومي استهداف المزارعين في الأراضي الحدودية شمالي وشرقي القطاع المُحاصر وتمنعهم من الوصول إليها أو زراعتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close