الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"مواطن عادي".. الملكة إليزابيث تجرّد ابنها أندرو من جميع ألقابه

"مواطن عادي".. الملكة إليزابيث تجرّد ابنها أندرو من جميع ألقابه

Changed

الأمير أندرو إلى جانب والدته الملكة إليزابيث الثانية (أرشيف – غيتي)
الأمير أندرو إلى جانب والدته الملكة إليزابيث الثانية (أرشيف – غيتي)
أعفت الملكة إليزابيث ابنها الأمير أندرو من جميع مهامه الملكية الرسمية، مشيرة إلى أن دوق يورك سيدافع عن نفسه في قضية الاعتداء الجنسي كمواطن عادي.

أعلن قصر باكنغهام، اليوم الخميس، تجريد الأمير أندرو البريطاني من جميع ألقابه العسكرية وسحب ترؤسه للجمعيات الخيرية، وذلك بعد يوم من إعطاء قاضٍ أميركي الضوء الأخضر لمتابعة النظر في دعوى مدنية ضد نجل الملكة تتعلق بالاعتداء الجنسي.

فقد أعلن بيان ملكي صادر عن قصر باكنغهام أنه "بموافقة الملكة، أعيدت جميع الانتماءات العسكرية لدوق يورك وكل الرعايات الملكية، للملكة".

وذكر أن الملكة إليزابيث أعفت ابنها الأمير أندرو من جميع مهامه الملكية الرسمية، مشيرًا إلى أن "دوق يورك سيدافع عن نفسه في هذه القضية كمواطن عادي".

كما كشف موقع "الغارديان" أنه بموجب هذا الأمر الملكي سيفقد الابن الثاني للملكة لقب "صاحب السمو الملكي" وكل ما يترافق معه من تفضيلات ومميزات، ولن يتعامل معه بأي صفة رسمية ملكية.

فضيحة الأمير أندرو

في أغسطس/ آب الماضي، رفعت المواطنة الأميركية فرجينيا غوفري (38 عامًا) دعوى ضد الأمير أندرو متهمة إياه بإجبارها على ممارسة الجنس، عندما كانت دون السن القانونية.

وزعمت في الشكوى أن الجريمة حصلت في منزل جيسلين ماكسويل في لندن، الرفيقة السابقة لرجل الأعمال ومرتكب الجرائم الجنسية، جيفري إبستين، وكذلك في قصر لإبستين في مانهاتن، وعلى جزيرة خاصة به في الجزر العذراء الأميركية.

من جهته، ينفى آندرو البالغ من العمر 61 عامًا، نفيًا قاطعًا مزاعم غوفري، ويتهمها بمحاولة تحقيق ربح من خلال سعيها للاستفادة من علاقتها بإبستين، الذي تقول إنه اعتدى عليها أيضًا.

بدوره، قال مصدر مقرب من الدوق لـ"ذا صن" اليوم الخميس: "لم نفاجأ بالحكم. ومع ذلك، لم يكن حكمًا لصالح مزاعم غوفري. هذا سباق ماراثون وليس عدوًا سريعًا.. سيواصل الدوق الدفاع عن نفسه ضد هذه الادعاءات".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن فشل محامو أندرو في إقناع قاضٍ أميركي برفض الدعوى المدنية ضده التي تتهمه بها الشابة بالاعتداء جنسيًا عليها.

غضب عسكري من الأمير

أما هذه الخطوة الدراماتيكية من قبل الملكة، فأتت بعد ساعات من إرسال أكثر من 150 من المحاربين القدامى رسالة إلى الملكة يطلبون منها تجريد أندرو من أدواره العسكرية الفخرية وسط ما وصفوه بـ"الانزعاج والغضب". وكان القصر قد قال اليوم الخميس إنه ليس لديه تعليق على رسالتهم المفتوحة.

وسبق للقصر أن أوضح أنّ التعيينات العسكرية الفخرية للدوق معلقة تلقائيًا، وذلك بعد تنحيه عن مهامه العامة عام 2019. إنما رغم ذلك، احتفظ ببعض الأدوار منها لقب كولونيل في فوج مشاة الجيش البريطاني.

أما ألقابه العسكرية الفخرية البريطانية الأخرى فهي: عميد فخري في سلاح الجو الملكي؛ عقيد في الفوج الملكي الأيرلندي؛ عقيد ملكي لفيلق مدارس الأسلحة الصغيرة؛ قائد عام سلاح الأسطول الجوي؛ نائب العقيد العام لرويال لانسر وعقيد ملكي في الفوج الملكي الإسكتلندي.

وختم العسكريون البريطانيون الرسالة "بطلب شخصي" من الملكة، التي يعرف عنها أنها تعتبر أندرو ابنها "المفضل"، وذكروا: "نحن نتفهم أنه ابنك، لكننا نكتب إليك بصفتك رئيسة الدولة والقائدة العام للجيش والبحرية والقوات الجوية. كان من الممكن اتخاذ هذه الخطوات في أي وقت خلال السنوات الـ 11 الماضية. من فضلك لا تتركيه أكثر من ذلك".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close