الخميس 28 مارس / مارس 2024

مواقع التواصل منصات للشهرة والترويج.. كيف يمكن زيادة المتابعين؟

مواقع التواصل منصات للشهرة والترويج.. كيف يمكن زيادة المتابعين؟

Changed

نافذة من أرشيف برنامج "صباح النور" حول كيفية زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل (الصورة: غيتي)
وجد كثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي منصات للشهرة وعرض المنتجات أو الإعلان عن الخدمات، فكان من الأولويات لديهم زيادة عدد المتابعين لتحقيق هذه الغايات.

تتباين الأغراض من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها التواصل بحد ذاته والترفيه والترويج وتحقيق المكاسب المالية. 

وبينما يحرص البعض على إبقاء منشوراته الخاصة في نطاق ضيق ومحدود لحماية بياناته الشخصية، يضعها آخرون في المتناول ويبنون عليها محتوى قد يلقى رواجًا ويستقطب متابعين. 

كما وجدت الشركات، لا سيما الصغير والناشئ منها، فرصة مميزة عبر هذه المنصات للشهرة وعرض المنتجات أو الإعلان عن الخدمات، لذا كان الوصول إلى أكبر قدر من المتابعين في طليعة أهدافها.

فكيف يمكن لصانع محتوى زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مجانًا، وبعيدًا عن الإعلانات المكلفة؟

في إطلالة سابقة على شاشة "العربي"، يقدّم الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي علي شحادة 5 نصائح لجذب متابعين جدد بشكل مجاني والحفاظ على اهتمامهم ومتابعتهم.

المحتوى التفاعلي

يشير شحادة إلى أهمية الإكثار من المحتوى التفاعلي كالأسئلة أو المنشورات التي تشجع المتصفح على مشاركتها بدوره، وعلى كتابة التعليقات ونقر زر الإعجاب.

ويذكّر بأن غالبية المواقع تعطي أولوية الظهور للمحتوى الذي يحصل على تفاعل أكثر.

يشجع المحتوى التفاعلي على كتابة التعليقات ونقر زر الإعجاب - غيتي
يشجع المحتوى التفاعلي على كتابة التعليقات ونقر زر الإعجاب - غيتي

محتوى متسلسل

إلى ذلك، يشكل تقديم محتوى "تسلسلي" خطوة تشجع الزائر على العودة إلى الصفحة، وفقًا لشحادة، الذي يذكر على سبيل المثال النصائح اليومية أو الفيديوهات الأسبوعية لا سيما على شكل حلقات تستقطب المواكبة والمتابعة.

التفاعل مع الصفحات

ويلفت الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي إلى دور التفاعل مع الصفحات الأخرى، وخصوصًا المشابهة في المحتوى، من خلال التعليقات أو نقر الإعجاب على ما تنشره من محتوى.

فهذه الخطوات ستجعل اسم ورابط الصفحة يظهر لدى متابعي الصفحات الأخرى التي يتم التفاعل مع محتواها، فيجذبهم، وفق ما يقول.

لكنه ينبّه في الآن عينه من الإعلان بصورة مباشرة على تلك الصفحات، تلافيًا للحظر من جانبها.

المواظبة على النشر

كما يندرج في إطار النصائح المقدمة أهمية المواظبة على نشر محتوى جديد بشكل دائم. وبحسب شحادة، يجدر نشر ما لا يقل عن 3 إلى 5 مرات في الأسبوع، ما يشجع المتصفح على متابعة الحساب بوصفه نشطًا.

استخدام الوسوم

أما الوسوم، فيقول إنها تتيح وصول المحتوى - لا سيما على تويتر وإنستغرام - إلى شريحة جديدة من المتابعين المهتمين بمحتوى الصفحة.

ويذكر بأن هذه التطبيقات تتيح متابعة الوسوم بحد ذاتها، ما يعني وصول المنشور إلى المهتمين بالموضوع.

تتيح الوسوم وصول المحتوى إلى المتابعين المهتمين بمحتوى الصفحة - غيتي
تتيح الوسوم وصول المحتوى إلى المتابعين المهتمين بمحتوى الصفحة - غيتي

زيادة عدد المتابعين على إنستغرام

بدوره، يتوقف موقع "ميرور" البريطاني في مقال أرشيفي عند ما خلص إليه باحثون من شركة Quintly حلّلوا أكثر من 40 ألف ملف شخصي في Instagram Business وأكثر من 8.9 مليون منشور لفهم سبب جذب بعض المنشورات عددًا أكبر من الإعجابات.

وتوصلوا إلى استنتاجات تساعد في زيادة عدد المتابعين والإعجابات على إنستغرام.

وتندرج ضمن الاستنتاجات أن الصور وإن كانت أكثر أنواع المنشورات شيوعًا، إلا أن مقاطع الفيديو تحصل في الواقع على تفاعلات أكثر. 

وفيما رأوا أنه قد يعود إلى كون التطبيق يقوم على التصفح والحصول على الإلهام البصري والترفيه السريع، ذكروا أن المنشورات التي تحصل على شروحات توضيحية تصل إلى 50 حرفًا حظيت بتفاعل أكثر من تلك التي زاد حروفها عن هذا المقدار. 

وفي ما يخص مواعيد النشر، وجد الباحثون أن النشر في عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن يساعد على زيادة الإعجابات بنسبة أكبر بالمقارنة مع أيام الأسبوع.

وحول زيادة المتابعين أيضًا على إنستغرام، يتوقف مقال نشرته صحيفة "صن" البريطانية عند أهمية التفاعل مع الجمهور، داعيًا إدارة الحساب إلى الرد على التعليقات للحفاظ على مشاركة الناس، وكذلك إنشاء الأسئلة واستطلاعات الرأي عبر خاصية القصص "ستوريز".

ويمر على الفوائد التي يعود بها التعاون مع علامة تجارية أو مؤثر آخر، ومنها زيادة التفاعل وخلق محتوى ممتع للمتابعين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close