الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

موجة "القيظ" تتواصل.. إسبانيا تسجّل درجة حرارة "قياسية"

موجة "القيظ" تتواصل.. إسبانيا تسجّل درجة حرارة "قياسية"

Changed

حرائق اسبانيا
اندلع الحريق صباح السبت قرب منطقة نافالا كروث شمال غرب مدريد وقد أججته معدلات الحرارة المرتفعة (غيتي)
تعزى درجات الحرارة هذه التي تتجاوز المعدلات الموسمية الى حد بعيد، إلى وصول كتلة من الهواء الحار من شمال إفريقيا، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية.

تشهد إسبانيا موجة قيظ نجم عنها على الأرجح تسجيل حرارة قياسية في هذا البلد بلغت 47,4 درجة مئوية وفق بيانات مؤقتة.

واندلع حريق صباح السبت قرب منطقة نافالا كروث شمال غرب مدريد وقد أججته معدلات الحرارة المرتفعة جدًا التي تسجل في إسبانيا منذ الأربعاء ورياح زادت سرعتها عن 70 كيلومترًا في الساعة، على ما أفادت سلطات مقاطعة كاستيّا إي ليون.

محاولات لاحتواء الحريق 

وقال المدير العام للتراث الطبيعي والسياسة الحرجية في الحكومة المحلية خوسيه أنخيل ارانث: إن الحريق أتى على مساحة "تزيد بقليل على خمسة آلاف هكتار". ويشارك أكثر من 500 من عناصر الإنقاذ مدعومين بوسائل جوية في احتواء الحريق الذي أرغم سكان خمس بلدات على مغادرة منازلهم.

وتواجه إسبانيا حريقًا آخر أقل انتشارًا في اثويبار في منطقة فالنسيا في شرق البلاد أدى مساء السبت إلى إجلاء سكان المنطقة المعنية وقد أتى حتى ظهر الأحد على 500 هكتار تقريبًا. وكتب رئيس الوزراء الإسباني في تغريدة: "أتضامن مع السكان الذين تم إجلاؤهم".

وأتت الحرائق نتيحة موجة القيظ التي تجتاح البلاد منذ الأربعاء وسجلت خلالها درجات حرارة مرتفعة جدًا.

مستويات قياسية في درجة الحرارة

وسجل المستوى القياسي المطلق للحرارة في هذا البلد السبت مع 47,4 درجات في مونتورو في مقاطعة قرطبة الاندلسية (جنوب) وفق وكالة الأرصاد الجوية الحكومية.

وقال الناطق باسم وكالة الأرصاد الجوية الحكومية روبين ديل كامبو الأحد: "هذه أعلى درجة حرارة مسجلة في إسبانيا"، مشيرًا إلى أنها بيانات موقتة سيتم التحقق من صحتها خلال الأيام المقبلة.

وتجاوزت درجة الحرارة هذه التي سجّلت السبت عند الساعة الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي، درجة الحرارة القياسية السابقة المسجلة في 13 يوليو/ تموز 2017 في المنطقة نفسها. وبعد فترة وجيزة، بلغت الحرارة 46,9 درجة مئوية في مطار قرطبة.

الاحترار المناخي

وتتواصل موجة القيظ الأحد في إسبانيا حيث تجاوزت الحرارة 45 درجة مئوية في الكثير من المناطق. وتعزى درجات الحرارة هذه التي تتجاوز المعدلات الموسمية الى حد بعيد، إلى وصول كتلة من الهواء الحار من شمال إفريقيا، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية. وبين عامَي 2011 و2020، سجلت إسبانيا ضعف موجات الحر التي سجلتها في كل من  العقود الثلاثة الماضية.

ويعتبر العلماء أن موجات الحر المتكررة هي نتيجة لا لبس فيها للاحترار المناخي ويعتقدون أنها ستصبح أشد وأطول وأكثر تكرارًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة