الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

موجود في السائل المنوي.. منظمة الصحة تجري أبحاثًا جديدة عن جدري القرود

موجود في السائل المنوي.. منظمة الصحة تجري أبحاثًا جديدة عن جدري القرود

Changed

إضاءة على التسابق الدولي من أجل تأمين لقاحات جدري القرود (الصورة: رويترز)
أثار تفشي المرض القلق لأن الفيروس نادرًا ما يظهر خارج إفريقيا حيث يتوطن، ومعظم الحالات الأوروبية لا تتعلق بالسفر إلى القارة.

كشفت مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أنها تدرس تقارير تفيد باكتشاف فيروس جدري القرود في السائل المنوي للمرضى، لبحث إمكانية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي.

وقالت كاثرين سمولوود، مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، في إفادة صحافية: من غير المعروف ما إذا كانت التقارير الأخيرة تعني أن فيروس جدري القرود يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وأضافت: "ربما كان هذا شيئًا لم ندركه بشأن هذا المرض من قبل. نحتاج حقًا إلى التركيز على طريقة الانتقال الأكثر شيوعًا ونرى بوضوح أن ذلك مرتبط بالتلامس".

ومع ذلك، أكدت المنظمة أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي عن طريق التخالط الشخصي الوثيق. والعديد من حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود في التفشي الحالي والمتمركزة إلى حد كبير في أوروبا هي بين شركاء‭ ‬في علاقة جنسية كانوا على اتصال وثيق ببعضهم البعض.

معظم الإصابات في أوروبا

واكتشف العلماء، في الأيام الأخيرة، الحمض النووي للفيروس في السائل المنوي لعدد من المرضى المصابين بجدري القرود في إيطاليا وألمانيا، بما في ذلك عينة تم اختبارها معمليًا تشير إلى أن الفيروس الموجود في السائل المنوي لمريض واحد كان قادرًا على إصابة شخص آخر والتكاثر.

وأثار تفشي المرض القلق لأن الفيروس نادرًا ما يظهر خارج إفريقيا حيث يتوطن، ومعظم الحالات الأوروبية لا تتعلق بالسفر إلى القارة.

ومع انتشار تفشي المرض، أوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم المخالطين للمرضى عن قرب ومنهم العاملون في مجال الرعاية الصحية، لكنها حذرت من أنها تشهد بالفعل اندفاعا لتخزين اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الثلاثاء أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري لتحديد إن كانت ستصنف تفشي جدري القردة عالميًا على أنه حالة طوارئ صحية عامة تستدعي قلقًا دوليًا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين: إن "تفشي جدري القردة غير عادي ومقلق. لهذا السبب، قررت عقد اجتماع للجنة الطوارئ بموجب القواعد الصحية الدولية الأسبوع المقبل، لتقييم إن كان هذا التفشي يمثّل حالة طوارئ صحية تثير القلق دوليًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close