الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

موسكو تحيي "يوم النصر" بعرض عسكري.. بوتين: قواتنا تدافع عن الوطن الأم في أوكرانيا

موسكو تحيي "يوم النصر" بعرض عسكري.. بوتين: قواتنا تدافع عن الوطن الأم في أوكرانيا

Changed

تغطية لـ"العربي" حول الكلمة التي ألقاها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في "يوم النصر" (الصورة: غيتي)
قال الرئيس الروسي في ذكرى الانتصار السوفياتي على النازية عام 1945، إن جيشه يدافع عن "الوطن الأم" في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "واجب روسيا" هو تجنب اندلاع حرب عالمية جديدة.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، أن جيشه يقاتل في أوكرانيا دفاعًا عن "الوطن الأم" بمواجهة "تهديد غير مقبول"، تطرحه الدولة المجاورة المدعومة من الغرب.

وقال بوتين في خطاب ألقاه من الساحة الحمراء، أمام آلاف الجنود المشاركين في العرض العسكري بمناسبة ذكرى الانتصار السوفياتي على النازيين عام 1945: "أتوجه إلى قواتنا المسلحة، أنتم تقاتلون من أجل الوطن الأم، من أجل مستقبله".

وكرّر بوتين أن السلطات الأوكرانية كانت تحضّر هجومًا ضدّ الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، وأرادت الحصول على القنبلة الذرية وكانت مدعومة من حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ما يشكّل تهديدًا وجوديًا لروسيا.

وقال: "كان يتشكّل تهديد غير مقبول على الإطلاق، مباشرة على حدودنا"، متّحدثًا عن نازيين جدد في أوكرانيا، واصفًا هجومه عليها بأنه "ردّ وقائي" و"القرار الصائب الوحيد".

واضطرّت روسيا إلى تقليص طموحها في الاستيلاء على كامل أوكرانيا وعاصمتها كييف، في مواجهة المقاومة الأوكرانية الشرسة والمسلّحة من قبل الدول الغربية، بعد شهرين ونصف من بداية الهجوم. 

ومنذ أن أصبح بوتين رئيسًا لروسيا عام 2000، لا يُكرّس العرض العسكري لإحياء ذكرى يوم النصر في 9 مايو/ أيار فقط، بل أيضًا لعرض القوة العسكرية الروسية التي تشكّلت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

ويحاول بوتين وضع النزاع في أوكرانيا في نفس مستوى مواجهة النازيين عام 1945، واصفًا العدو الأوكراني بأنه نازي جديد. وقد شدد الإثنين على أن واجب روسيا هو تجنب اندلاع حرب عالمية جديدة، فيما يخشى العديدون من اتساع النزاع في أوكرانيا.

وقال: "واجبنا هو المحافظة على ذكرى الذين هزموا النازية... والقيام بكلّ ما يلزم حتى لا تتكرر أهوال حرب شاملة جديدة".

"لن تستأثر بالانتصار"                                        

وفي مقابل الموقف الروسي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تدع روسيا "تستأثر بالانتصار على النازية" عام 1945.

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو يظهر فيها يسير في الجادة المركزية في العاصمة كييف: "نحن نعتز بأسلافنا الذين هزموا النازية مع شعوب أخرى في إطار التحالف ضد هتلر"، مضيفًا: "انتصرنا آنذاك وسننتصر الآن"، في إشارة إلى الهجوم الذي تشنه روسيا على أوكرانيا.

وتابع: "عدونا كان يحلم بأن يرانا نعدل عن الاحتفال بالتاسع من مايو/ أيار وبالانتصار على النازيين لإعطاء فرصة لتعبير اجتثاث النازية".

وقال زيلينسكي: "كافح ملايين الأوكرانيين النازية... طردوا النازيين من لوغانسك، طردوا النازيين من دونيتسك، حرروا خيرسون وميليتوبول وبيرديانسك من المحتلين، طردوا النازيين من يالطا وسيمفيروبول وكيرتش ومن كامل القرم، حرروا ماريوبول من النازيين"، معددًا مدن شرق وجنوب أوكرانيا التي تحتلها القوات الروسية حالًيًا ومدن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وتابع: "هم طردوا النازيين من كامل أنحاء أوكرانيا، لكن المدن التي ذكرتها اليوم تلهمنا بصورة خاصة، تمنحنا إيمانًا بأننا سنطرد المحتلين من أرضنا".

وقال: "في يوم الانتصار على النازيين، نحن نقاتل من أجل انتصار آخر، الطريق إلى هذا الانتصار طويل لكن لا يساورنا أدنى شكّ في انتصارنا"، مضيفًا: "انتصرنا آنذاك، وسننتصر الآن"، وختم: "قريبًا جدًا ستحتفل أوكرانيا بيومي نصر".

محادثات السلام لم تتوقف

ورغم النبرة العالية للموقف بين موسكو وكييف، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله اليوم الإثنين إن محادثات السلام مع أوكرانيا لم تتوقف وإنما تعقد عن بعد.

وتتهم موسكو كييف بتعطيل المحادثات واستغلال تقارير تتحدث عن فظائع ترتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا لتقويض المفاوضات. وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسميها "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close