الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

موسكو تعزز أمن حدودها.. كييف تشهد "أكبر" هجوم بالمسيّرات منذ بدء الحرب

موسكو تعزز أمن حدودها.. كييف تشهد "أكبر" هجوم بالمسيّرات منذ بدء الحرب

Changed

الباحث السياسي محمود الأفندي يتحدث عن دلالات ضرب القوات الأوكرانية للعمق الروسي (الصورة: غيتي)
يعد هجوم المسيّرات على العاصمة كييف الأكبر منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا والذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة على الأقل.

أكّدت أوكرانيا، اليوم الأحد، أنها صدت ليلًا "هجوم المسيرات الأكبر" الذي يستهدف كييف منذ بداية الهجوم العسكري الروسي، فيما أوضح الجيش أنه أسقط 52 من المسيرات المتفجرة الـ54 التي أرسلتها موسكو من بينها "أكثر من 40" في أجواء العاصمة.

وكشف سلاح الجو الأوكراني في منشور على تيليغرام "رصد عدد قياسي من المسيرات المتفجرة وقد بلغ 54"، مؤكدًا أنه "دمر 52" منها. هذا في حين أعلنت السلطات مقتل شخصين وإصابة ثلاثة في كييف.

بدورها، قالت الإدارة العسكرية للمنطقة عبر تيليغرام، "إنه هجوم المسيرات الأكبر" الذي يستهدف العاصمة منذ بدء الهجوم العسكري الروسي، موضحة أن الهجوم "حصل على دفعات عدة واستمر الإنذار الجوي لأكثر من خمس ساعات!".

وأكدت أنه "وفق البيانات الأولية، دمرت الدفاعات الجوية أكثر من 40 مسيرة "في أجواء كييف".

"استهداف بنى تحتية"

وقالت الإدارة المحلية، إن "حطامًا سقط على مبنى مؤلف من سبعة طوابق" في حي غولوسييفسكيي "بعد تدمير مسيرات" أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر.

واندلع حريق أيضًا في منطقة تضم مستودعات وانتشرت النيران على مساحة ألف متر مربع ما أدى إلى إصابة شخص في المكان وفق المصدر نفسه.

وأوضحت السلطات المحلية أن "أجهزة الطوارئ منتشرة في كل الأمكنة" المستهدفة.

في حي سولوميانسكي قضى رجل في الحادية والأربعين وأدخلت زوجته المستشفى على ما قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو.

وقالت السلطات بسخرية "اليوم قرر العدو "تهنئة" سكان (العاصمة) في يوم كييف بواسطة مسيراتهم القاتلة"، في إشارة إلى عيد المدينة الذي يحتفل به الأحد.

وهذا الهجوم هو الرابع عشر الذي يستهدف كييف منذ مطلع مايو/ أيار وفق السلطات.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن 54 مسيرة متفجرة أطلقت "من منطقتي بريانسك وكراسنودار" في روسيا، مؤكدًا أنه أسقط 52 منها.

وأضاف أن روسيا كانت تستهدف بوجه خاص "منشآت عسكرية وبنى تحتية حيوية في مناطق وسط البلاد ولا سيما منطقة كييف".

روسيا تعزز أمن حدودها

إلى ذلك، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بتعزيز الأمن على الحدود لضمان تحرك عسكري ومدني روسي "سريع" إلى المناطق الأوكرانية الخاضعة الآن لسيطرة موسكو.

وفي رسالة تهنئة إلى إدارة الحدود، وهي فرع من جهاز الأمن الاتحادي الروسي، في عطلة يوم حرس الحدود، قال بوتين إن مهمتهم تتمثل في "تغطية موثوقة" للخطوط في محيط منطقة القتال.

وارتفعت حدة الهجمات داخل روسيا في الأسابيع القليلة الماضية، ولا سيما باستخدام طائرات مسيّرة على مناطق على طول الحدود ولكن أيضًا في عمق البلاد على نحو متزايد، بما في ذلك خط أنابيب نفط شمال غربي موسكو أمس السبت.

وقال بوتين في الرسالة التي نُشرت على قناة الكرملين على تطبيق "تيليغرام": "من الضروري ضمان الحركة السريعة لكل من المركبات العسكرية والمدنية والبضائع، بما في ذلك المواد الغذائية ومواد البناء والمساعدات الإنسانية التي يتم إرسالها إلى مواطني روسيا الاتحادية الجدد".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close