الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

موسكو تنظم قواتها في باخموت.. هجمات المسيّرات تتكثف على المناطق الروسية

موسكو تنظم قواتها في باخموت.. هجمات المسيّرات تتكثف على المناطق الروسية

Changed

تقرير حول هجمات جديدة في منطقتي بيلغورود وكراسنودار عبر طائرات مسيرات وحدوث دمار كبير في عدد من المباني (الصورة: رويترز)
تشير التطورات الأخيرة إلى حدوث تغييرات في قواعد الحرب الروسية في أوكرانيا حيث لم تعد الجغرافيا الأوكرانية وحدها الهدف.

أعلن حاكم منطقة بسكوف الروسية ميخائيل فيديرنيكوف، اليوم السبت، أن تحقيقًا أوليًا أظهر أن هجومًا بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.

وأضاف حاكم المنطقة عبر تطبيق "تيليغرام" أن الانفجار لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين.

وكان حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف قد أكد أمس الجمعة سقوط عشرات القذائف المدفعية على المنطقة. وقال على تطبيق "تيليغرام": إن قرية "كوزينكا خصوصًا في مقاطعة غريفورون أصيبت بـ132 قذيفة. وتضرر عدد من المباني في المنطقة".

في غضون ذلك، أفادت صحيفة "كوميرسانت" نقلًا عن تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي بأنّ طائرتين مسيّرتين شنتا هجومًا على خط أنابيب "دروغبا" النفطي بمنطقة تفير الروسية اليوم السبت.

"تغييرات في قواعد الحرب"

وتشير هذه التطورات إلى حدوث تغييرات في قواعد الحرب الروسية في أوكرانيا حيث لم تعد الجغرافيا الأوكرانية وحدها الهدف، حيث اتسعت رقعة الصراع إلى الأراضي الروسية المتاخمة لها.

وهي سلسلة من الهجمات البرية والجوية تعرضت لها عدد من تلك المناطق وأحدثها في مدينة كراسنودار وقال حاكمها إن طائرتين مسيرتين تحطمتا وتسببتا في أضرار بالمباني.

وعلى الجانب المعاكس، كثفت القوات الروسية هجماتها على المدن الأوكراينة. وأطلقت أكثر من عشر صواريخ وعشرين مسيرة ليلًا باتجاه العاصمة كييف واعترضتها دفاعات الجو الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن شخصًا قتل وجرح آخرون بصاروخ سقط على أحد المستشفيات في مدينة دينبرو، منددًا باستهدافها وواصفًا الهجوم بـ"الجريمة ضد الإنسانية".

موسكو تقلل الهجمات في باخموت

إلى ذلك، أوضحت مسؤولة كبيرة في كييف اليوم السبت أن القوات الروسية خفضت مؤقتًا من وتيرة هجماتها على مدينة باخموت المحاصرة في شرق أوكرانيا بهدف إعادة تنظيم صفوفها وتعزيز قدراتها.

وكانت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية قد بدأت تسليم مواقعها إلى القوات النظامية الروسية الأسبوع الماضي بعدما أعلنت سيطرتها الكاملة على باخموت في أعقاب أطول معارك الحرب وأكثرها دموية.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني في بيان على تطبيق "تيليغرام"، إن القوات الروسية تواصل الهجوم لكن "النشاط العام للعمليات تراجع".

وأضافت: "لم تكن هناك أية معارك نشطة أمس واليوم سواء في المدينة أو على أطرافها"، مضيفة أن القوات الروسية تقصف بدلًا من ذلك الضواحي والطرق المؤدية إلى باخموت.

وأشارت ماليار إلى أن "تراجع النشاط الهجومي للعدو يرجع لحقيقة أن القوات يجري تغييرها ويعاد تنظيم صفوفها... يحاول العدو تعزيز قدراته".

وأوضحت أن القوات الأوكرانية "تسيطر بثبات" على المناطق المرتفعة المطلة على باخموت من الشمال والجنوب بالإضافة إلى جزء من ضواحي المدينة، لكنها لم تتقدم خلال اليومين الماضيين بهدف التركيز على "مهام أخرى".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close