الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مونديال قطر.. عين فرنسا على الفوز الأول ونسور قرطاج يواجهون الدنمارك

مونديال قطر.. عين فرنسا على الفوز الأول ونسور قرطاج يواجهون الدنمارك

Changed

تلتقي فرنسا حاملة اللقب مع أستراليا في أولى مبارياتها ضمن مونديال قطر - رويترز
تلتقي فرنسا حاملة اللقب مع أستراليا في أولى مبارياتها ضمن مونديال قطر - رويترز
تنطلق غدًا منافسات المجموعة الرابعة في المونديال بمواجهتين ستجمعان المنتخب التونسي بمنتخب الدنمارك القوي ولقاء آخر بين المنتخب الفرنسي ونظيره الأسترالي.

شكر مدرب منتخب تونس جلال القادري دولة قطر على المستوى العالي الذي ظهر في تنظيمها بطولة كأس العالم الحالية، وأكد أن الدوحة أعطت "درسًا للجميع" في التنظيم. 

جاء تصريح القادري في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين قبل المواجهة المرتقبة بين منتخب تونس ومنتخب الدنمارك، في منافسات المجموعة الرابعة، غدًا الثلاثاء، على استاد المدينة التعليمية.

وأكد القادري سعي نسور قرطاج "لدخول التاريخ من الباب الكبير"، معترفًا أن تونس في مجموعة صعبة، وقال: "مباراة الدنمارك لها قيمة ولكننا نلعب 3 مباريات، وليس واحدة فقط".

إرث المنتخب التونسي ولاعبوه

وشدد على أنه يعول على "إرث المنتخب التونسي ومجموعة لاعبيه"، لا سيما بعد تحقيق الهدف الأول، وهو التواجد في هذا الحدث العالمي للمرة السادسة في تاريخ نسور قرطاج. 

منتخب تونس
القادري واللاعب الجبالي خلال المؤتمر الصحفي اليوم - غيتي

وتسعى تونس للتخلص من عقدة الخروج من دور المجموعات على أمل بلوغ الدور الثاني في سادس مشاركة لها في النهائيات.

وعن التنظيم في حفل الافتتاح، يوم أمس، قال القادري: "لا يوجد أي عربي لن يشعر بالاعتزاز بفضل قيمة حفل الافتتاح والتنظيم، فقطر منحت درسًا للجميع كيف يكون التنظيم على أعلى الدرجات".

ليس الأضعف

وأكد مدرب تونس أن تشكيلته باتت محسومة أمام الدنمارك، وقال إنه "قام باختياراته"، معتبرًا أنه يمتلك مجموعة "ناضجة"، وقادرة على التأقلم في جميع السيناريوهات، مشددًا على أهمية الفترة الإعدادية الأخيرة، ودور المواكبة الجماهيرية في المباراة، الذي رأى أنه سيشكل حافزًا كبيرًا في أول مونديال عربي.

من جانبه، شدد عصام الجبالي مهاجم أودنسي الدنماركي خلال المؤتمر على أن الجماهير التونسية "ستكون اللاعب الرقم واحد"، مضيفًا أنه وزملاءه يشعرون بأنهم يلعبون في بلادهم، مؤكدًا جهوزيته لمباراة الغد.

منتخب الدنمارك
مدرب الدنمارك خلال المؤتمر الصحفي - غيتي

بالمقابل، اعتبر مدرب منتخب الدنمارك كاسبر هيولماند أن المواجهة مع تونس ستكون صعبة، رغم ثقته بلاعبيه، وقال: "أحترم منتخب تونس، ولا أعتبره الأضعف في المجموعة، بل هو منتخب صعب، وعلينا تقديم أفضل ما لدينا للفوز غدًا". كما عبر عن سعادته في التواجد بقطر.

هيولماند أكد أن منتخب الدنمارك في قطر "لأحلام كبيرة"، وبأنه موجود للفوز دون أي شيء أخر، متوقعًا منافسة شديدة مع فرنسا على صدارة المجموعة، كون الوصيف سيلاقي الأرجنتين في الدور الثاني.

فرنسا وأستراليا

وفي المواجهة الثانية من المجموعة، تلتقي فرنسا حاملة اللقب مع أستراليا، في مواجهة قد يضطر فيها المدرب ديديه ديشامب للاستعانة بمهاجم ميلان أوليفيه جيرو. 

جيرو قد يكون البديل اللائق لكريم بنزيما، بعد أن أبعدت الأخير إصابة مطولة، عجز عن تخطيها مع بداية المونديال، رغم استدعائه لقائمة "الديوك" في قطر.

أوليفيه جيرو
جيرو في حصة التدريب بالدوحة - غيتي

جيرو كان قد أبدى استعداده لذلك بحماسة، حين قال: "عندما يحتاجني المدرب، سأحاول أن أقدم للفريق ما أجيد القيام به كما الحال دائمًا. عندما آتي إلى المنتخب الفرنسي، أقوم بالعمل المطلوب مني".

وفي ظل وجود جيرو كرأس حربة، سيحصل مبابي على حرية التنقل لخلق الفارق، كون مهاجم ميلان يشغل المدافعين بتلقيه الكرات وظهره نحو مرمى الخصم.

"مجموعة الفرص"

هذا الأمر، أكده ديشامب قبل المباراة غدًا، وقال في تصريحاته إنه سيعطي مبابي الحرية بالتأكيد، إنما دون أن ينسى الأخير واجباته الدفاعية. وعن مستوى جيرو الأخير قال مبتسمًا: "أظن فرنسا سعيدة بذلك، وأنا أيضًا، وهو كذلك".

وكشف ديشامب أن مدافع مانشستر يونايتد رافاييل فاران سيكون حاضرًا لمباراة الغد، بعد تعافيه من الإصابة، مؤكدًا خلال المؤتمر الصحفي أنه لا يمكن القول بأن المنتخب لم يتأثر بغياب اللاعبين المصابين.

ديديه ديشامب
المدرب الفرنسي ديشامب خلال المؤتمر الصحفي اليوم - غيتي

و سيغيب عن منتخب فرنسا خلال المونديال إلى كريم بنزيما، كل من كريستوف نكونكو المتألق مع فريق لايبزينغ الألماني، ولاعب الوسط بول بوغبا من يوفنتوس ، ونغولو كانتي من تشيلسي، ومدافع باريس سان جيرمان بريسنل كيمبيمبي، إلى جانب مايك مانيان.

من ناحيته، عبر المدرب الأسترالي غراهام أرنولد عن ارتياحه للعب في قطر، باعتبار أن منتخبه يعرف الأجواء جيدًا، من خلال المباريات الفاصلة التي خاضها المنتخب بالدوحة، للوصول إلى نهائيات المونديال.

رافاييل فرنسا
فاران خلال تدريبات المنتخب الفرنسي أمس - غيتي

وقال أرنولد في تصريحات له: "أعلم أننا مستضعفون في هذه المجموعة التي أطلق الأستراليون عليها لقب مجموعة الموت، لكننا سنسميها مجموعة الفرص أو الأحلام، فلا يوجد شيء أفضل من اختبار نفسك أمام أبطال العالم" بإشارة منه للمنتخب الفرنسي.

وأضاف أرنولد: "قد يكون الأمر مخيفًا. لكنه في النهاية 11 لاعبًا ضد 11. وقميص أزرق أمام قميص أصفر. نحن لدينا الكثير من الاحترام للفرنسيين، لكن لدينا أيضًا ثقة كبيرة في لاعبينا. إنها المباراة الأولى في كأس العالم لكلا الفريقين وسوف نلعب هناك ونمنحها أفضل ما لدينا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close