الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

ميانمار.. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف هجمات الجيش على بلدة شرقي البلاد

ميانمار.. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف هجمات الجيش على بلدة شرقي البلاد

Changed

ميانمار تعيش على وقع اضطرابات منذ فبراير الماضي (غيتي)
ميانمار تعيش على وقع اضطرابات منذ فبراير الماضي (غيتي)
يشن جيش ميانمار غارات جوية على بلدة لويكاو شرقي البلاد ويقصفها منذ الأسبوع الماضي مما أجبر عدة آلاف من السكان على الفرار.

دعا مقرر الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في ميانمار إلى وقف هجمات الجيش على بلدة لويكاو ورفع الحصار عن الذين يحاولون الفرار من البلدة، التي تتعرض لقصف وضربات جوية على نحو متواصل.

ولويكاو هي عاصمة ولاية كاياه المتاخمة لتايلاند وتقع في شرقي البلاد وكثيرًا ما تشهد قتالًا عنيفًا بين الجيش والجماعات المعارضة للانقلاب الذي وقع العام الماضي.

وأكد توماس آندروز المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في ميانمار في رسالة عبر تويتر أن الحاكم العسكري مين أونغ هلاينغ "يجب أن يوقف فورًا الهجمات الجوية والبرية التي تشنها قوات المجلس العسكري على لويكاو".

وأضاف أنه ينبغي أيضًا رفع الحصار الذي يحول دون فرار الأشخاص من المنطقة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

ويشن الجيش غارات جوية على البلدة ويقصفها بالمدفعية منذ الأسبوع الماضي، مما أجبر عدة آلاف من السكان على الفرار وفقًا لما ذكره ساكن وتقارير إعلامية.

وقال أحد السكان لوكالة "رويترز": إنّ القتال في ضواحي البلدة يجعل من الصعب للغاية الفرار منها.

وتشهد ميانمار حالة من الاضطرابات منذ انقلاب فبراير/ شباط الذي أطاح خلاله الجيش بالحكومة المنتخبة بزعامة سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل، مما أثار احتجاجات على مدى أشهر تخللتها حملة قمع دموية.

ولقي أكثر من 1400 شخص حتفهم منذ الانقلاب واعتقل أكثر من 11 ألفًا في محاولة من قبل قوات الأمن لقمع الاحتجاجات، وفقًا لإحصاء لجمعية مساعدة السجناء السياسيين. ويشكك الجيش في هذه الحصيلة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close