الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ميانمار.. المجلس العسكري يوجه تهمة "التزوير الانتخابي" للزعيمة السابقة سو تشي

ميانمار.. المجلس العسكري يوجه تهمة "التزوير الانتخابي" للزعيمة السابقة سو تشي

Changed

يُحاكم المجلس العسكري سو تشي بتهم عدة منذ اعتقالها في فبراير الماضي (أرشيف-غيتي)
يُحاكم المجلس العسكري سو تشي بتهم عدة منذ اعتقالها في فبراير الماضي (أرشيف - غيتي)
كشفت وسائل إعلام في ميانمار عن توجيه قادة الانقلاب تهمة جديدة إلى الزعيمة السابقة أونغ سان سو تشي مع 15 مسؤولًا آخر.

ستوجّه المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار إلى الزعيمة السابقة أونغ سان سو تشي، التي أطاح بها الجيش في فبراير/ شباط الماضي والمستهدفة بإجراءات قضائية عدة، تهمة "التزوير الانتخابي" أثناء الانتخابات التشريعية لعام 2020 التي حقق فيها حزبها فوزًا ساحقًا، وفقًا لوسائل إعلام محلية رسمية.

وأفادت صحيفة "غلوبل نيو لايت أوف ميانمار" بأن سو تشي ستُلاحق بتهمة "التزوير الانتخابي وأعمال غير قانونية". كما ستتمّ ملاحقة 15 مسؤولًا آخر اعتُقلوا أثناء انقلاب فبراير/ شباط وبينهم الرئيس السابق للجمهورية وين مينت، بالتهمة نفسها.

ويأتي ذلك بعد الإفراج عن الصحافي الأميركي داني فينستر الذي مُنح عفوًا بعدما أمضى قرابة ستة أشهر في السجن، عشية محاكمته التي كان سيواجه خلالها احتمال فرض عقوبة السجن المؤبد بتهمة الإرهاب بحقه، وقد تمّ ترحيله إلى الولايات المتحدة.

ومنذ يونيو/ حزيران الماضي، تُحاكم أونغ سان سو تشي (76 عامًا) التي تخضع للإقامة الجبرية منذ اعتقالها، بتهم عدة من بينها حيازة أجهزة لاسلكي بشكل غير مشروع ومخالفة القيود المرتبطة بكوفيد-19 والعصيان والفساد والتحريض على الاضطرابات العامة.

ويندد العديد من المراقبين بمحاكمة سياسية بهدف تحييد أونغ سان سو تشي التي فازت في الانتخابات بين عامي 2015 و2020.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، حكم على وين هتين المساعد المقرب لأونغ سان سو تشي البالغ من العمر 80 عامًا بالسجن 20 عامًا بتهمة الخيانة.

وتعاني ميانمار اضطرابات واحتجاجات، منذ استيلاء الجيش على السلطة وإطاحته بحكومة أونغ سان سو تشي المدنية المنتخبة. وأنهى الانقلاب العسكري فترة من الديمقراطية شهدتها البلاد استمرت لعقد.

ويقوم العسكريون منذ استحواذهم على السلطة، بقمع دموي للمعارضة، حيث قتل أكثر من 1200 مدني وتم توقيف أكثر من سبعة آلاف بحسب المنظمة غير الحكومية المحلية "رابطة مساعدة السجناء السياسيين" التي تسلّط الضوء على حالات تعذيب واغتصاب واعدامات خارج إطار القانون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close