الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

معتز مطر في "إجازة مفتوحة" من "الشرق".. وينفي تعرضه لضغوط

معتز مطر في "إجازة مفتوحة" من "الشرق".. وينفي تعرضه لضغوط

Changed

معتز مطر
قال معتز مطر بأنه لم يتعرض لضغوط من قبل قناة الشرق (تويتر)
أعلن الإعلامي المصري معتز مطر والعامل في قناة "الشرق" التي تبث من تركيا بأنه في إجازة مفتوحة من أجل المساعدة في إذابة الجليد بين أنقرة والقاهرة.

دخل مقدّم برامج مصري معروف بنقده الحاد للنظام المصري، عبر قناة تلفزيونية تتخذ من تركيا مقراً لها، في "إجازة مفتوحة" بعدما طلبت السلطات من الإعلام المصري المعارض على أراضيها "تخفيف النبرة" تجاه القاهرة.

وأعلن معتز مطر (46 عاما) الأمر، مساء السبت، خلال برنامجه "مع معتز" الذي يُبثّ منذ أعوام على قناة "الشرق".

وقال مطر إنه "في إجازة مفتوحة (...) لم يجبرنا عليها كائن من كان، لا تركيا ولا قناة الشرق بطبيعة الحال، لكننا نرفع الحرج عن الجميع". وأضاف: "سأعود إلى قناة الشرق (...) عندما أكون قادرًا على أن أصدح بالحق كما أفعل دائمًا". 

مطر محكوم بالسجن غيابياً في مصر

وأكد معتز مطر، الذي أدين في مصر عام 2018 بتهمتي "قلب نظام الحكم" و"نشر أخبار كاذبة"، وحكم عليه غيابيًا بالسجن لعشرة أعوام، أنه سيواصل تقديم برنامجه على شبكات التواصل الاجتماعي وحساباته في المنصات الإلكترونية الرئيسية التي يتابعها نحو 15 مليون شخص. 

من جهته، أكد مالك تلفزيون "الشرق"، المعارض أيمن نور، أنه "قبل طلب معتز بالدخول في إجازة مفتوحة".

وأضاف: "إنها إجازة حقًا، فهو لم يستقل ولم يُقل"، معربًا عن أمله في أن يستأنف المذيع برنامجه "في المستقبل القريب".

وأكد نور أن القرار مرتبط بإذابة الجليد في مسار العلاقات بين مصر وتركيا.

وأوضح أن "بعض القواعد تغيّرت بسبب التطورات السياسية الأخيرة وفضّل في هذا السياق الانسحاب"، مشيرا إلى رغبة مطر في "تخفيف الضغط الذي تتعرض لها القناة".

تخفيف نبرة الانتقاد ضد السيسي

وكان أيمن نور قد قال لـ"العربي"، في مارس/ آذار الماضي، إنه تلقى دعوة لحضور اجتماع مع أحد الجهات السيادية الهامة في تركيا، حيث نُوقش ملف العلاقات المصرية التركية، وعُرضت تحفظات الطرف المصري حول أداء بعض القنوات".

وأضاف: "أفضى الحوار إلى اتفاق مبدئي تلتزم من خلاله القنوات الإعلامية بالمواثيق الإعلامية".

وأفادت تقارير إعلامية، حينها، بأن الخارجية التركية اجتمعت مع رؤساء ثلاث قنوات مصرية عاملة في أراضيها هي "الشرق" و"مكمّلين" و"وطن"، وطالبتها بوقف كافة البرامج التي تتحدث في الشأن المصري.

وصارت اسطنبول في الأعوام الأخيرة "عاصمة" وسائل الإعلام العربية الناقدة لحكوماتها، لا سيما من دول شهدت ثورات الربيع العربي مثل مصر وسوريا واليمن وليبيا.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close