الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

نادال يفتتح انتصاراته في أستراليا.. هل يُمنع ديوكوفيتش من اللعب 3 سنوات؟

نادال يفتتح انتصاراته في أستراليا.. هل يُمنع ديوكوفيتش من اللعب 3 سنوات؟

Changed

فرحة نادال بعد فوزه اليوم حيث بات مرشحًا لنيل اللقب بعد ترحيل ديوكوفيتش (غيتي)
فرحة نادال بعد فوزه اليوم حيث بات مرشحًا لنيل اللقب بعد ترحيل ديوكوفيتش (غيتي)
سجل كل من نادال وأوساكا فوزهما الأول في بطولة أستراليا التي انطلقت بعد أزمة كبرى انتهت بحرمان ديوكوفيتش من الدفاع عن لقبه وترحيله بقرار قد يمتد لثلاث سنوات.

افتتح الإسباني رافايل نادال المصنف سادسًا مشواره في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بقوة من خلال فوزه السهل، اليوم الإثنين، على الأميركي ماركوس غيرون 6-1 و6-4 و6-2.

من جهتها، بدأت اليابانية ناومي أوساكا المصنفة 13 حملة الدفاع عن لقبها بشكل جيد من خلال الفوز على الكولومبية كاميلا أوسوريو 6-3 و6-3، فيما انسحبت البطلة التونسية أنس جابر بسبب الإصابة.

وانطلق اليوم بطولة أستراليا المفتوحة، بعد أزمة تاريخية شهدتها جراء منع حامل اللقب والمصنف الأول نوفاك ديكوفيتيش دخول البلاد، بعد 11 يومًا صاخبًا، تابع العالم فيها واحدة من المعضلات الكبرى التي تواجه اللعبة جراء موقف الرياضيين من تناول لقاح فيروس كورونا، كما حدث مع ديوكوفيتش الذي انتهى الأمر به مجردًا من المشاركة، وممنوعًا من دخول أستراليا.

نادال وأوساكا

ويأمل نادال الاستفادة على أكمل وجه من غياب ديوكوفيتش حامل لقب البطولة تسع مرات، وسيسعى الإسباني للانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى الذي يتشاركه مع المصنف أول عالميًا وغريمه السويسري الغائب عن البطولة روجيه فيدرر (20 لقبًا).

وبعد موسم مضطرب واعتكافها لفترة بسبب وضعها الذهني ما أدى إلى تراجعها في تصنيف المحترفات، تأمل أوساكا (24 عامًا) أن تذهب في ملبورن حتى النهاية وإحراز لقب البطولة الأسترالية للمرة الثالثة في مسيرتها، ورفع عدد ألقابها الكبرى إلى خمسة (توج مرتين ببطولة فلاشينغ ميدوز).

3 سنوات

وظلت أزمة البطل الصربي مهيمنة على أخبار البطولة، مع وصوله دبي، على وقع إعلان وزير الشؤون الداخلية الأسترالية كارن أندروز بأن النجم الصربي سيمنع من دخول البلاد لمدة 3 سنوات تلقائيًا.

وتقضي قوانين أستراليا بحظر أصحاب التأشيرات الملغية بحكم المحكمة من دخول البلاد لمدة ثلاث سنوات، وهذا ما سينطبق على ديوكوفيتش، ما يعني أن اللاعب قد يغيب عن البطولات المقبلة.

وقالت أندروز: "لقد ألغى وزير الهجرة أليكس هوك التأشيرة، وهذا الإلغاء أيدته المحكمة الاتحادية، ونتيجة لذلك سيتم منع ديوكوفيتش من دخول البلاد لمدة ثلاث سنوات".

رغم ذلك، فتحت أندروز نافذة أمل أمام اللاعب، حيث قالت في حديث متلفز: إن "الحظر لمدة ثلاث سنوات سيطبق، ولكن يمكن التعامل معه في مرحلة ما في المستقبل".

وأرخت أزمة ديكوفيتش بظلالها على العلاقات بين صربيا وأستراليا، حيث أعلن ديوكوفيتش في بيان أنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" بسبب قرار إلغاء التأشيرة، لكنه أكد أنه سيحترم القرار وسيتعاون مع السلطات فيما يتصل برحليه عن أستراليا.

ورحب وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك بقرار المحكمة الأخير. بينما أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أنه تحدث إلى ديوكوفيتش بعد القرار وعبّر له عن دعمه، بعد أن اتهم أستراليا بـ"إساءة معاملة" مواطنه النجم. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close