الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"نتائج جيدة في مواجهة كورونا".. بيونغيانغ تدير ظهرها للمساعدات الدولية

"نتائج جيدة في مواجهة كورونا".. بيونغيانغ تدير ظهرها للمساعدات الدولية

Changed

نافذة على كوريا الشمالية في مواجهة فيروس كورونا (الصورة: غيتي)
أكد مسؤول كوري جنوبي أن بيونغيانغ لم تستجب لعروض مساعدات من بلاده، في حين ترى كوريا الشمالية أنها تحقق نتائج جيدة في مكافحة فيروس كورونا المتفشي هناك.

تحدثت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، عن "نتائج جيدة" بدأت في تحقيقها خلال مواجهتها أول انتشار مؤكد لكوفيد-19، بينما ارتفع عدد الذين ظهرت عليهم أعراض الحمى إلى أكثر من مليوني شخص.

وأثارت موجة من الإصابات بكوفيد، أكدتها كوريا الشمالية لأول مرة الأسبوع الماضي، القلق بشأن نقص الموارد الطبية واللقاحات في الدولة المعزولة التي تخضع لعقوبات شديدة بسبب برنامجها للأسلحة النووية.

وقال مسؤول كوري جنوبي إن بيونغيانغ لم تستجب لعروض من سول وواشنطن بإرسال مساعدات. ومن المتوقع أن يبحث الرئيس الكوري الجنوبي الجديد، يون سوك يول مع الرئيس الأميركي جو بايدن، المقرر وصوله إلى سول في وقت لاحق اليوم الجمعة، المساعدة.

وأبلغت كوريا الشمالية عن إصابة 263370 آخرين بأعراض الحمى، وحالتي وفاة أخريين، مما يرفع إجمالي عدد حالات الحمى منذ أواخر أبريل/ نيسان إلى 2.24 مليون حتى مساء الخميس، بما في ذلك 65 حالة وفاة، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

"نتائج جيدة"

وكان الزعيم كيم جونغ-أون دعا أول الأسبوع الجاري، إلى تعبئة فورية للجيش لحل مشاكل تتعلّق بـ"احتياطي الأدوية" في بيونغيانغ. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، الإثنين، بأنّ كيم أمر اللجنة العسكرية بالعمل "فورًا على تحقيق استقرار في إمدادات الأدوية في مدينة بيونغيانغ".

وتفتقر كوريا الشمالية إلى القدرات اللازمة لإجراء فحوص كوفيد، ولم تحدد عدد الذين تأكدت إصابتهم بكوفيد من بين المصابين بالحمى. وعلى الرغم من عدد الحالات الكبير، قالت كوريا الشمالية إن النشاط الزراعي مستمر والمصانع تعمل.

وحذرت وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من العواقب "المدمرة" لكوفيد على سكان كوريا الشمالية البالغ عددهم 25 مليون نسمة، في حين يخشى مسؤولو منظمة الصحة العالمية أن يؤدي انتشار الفيروس دون رادع إلى ظهور متحورات جديدة أكثر فتكًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close