الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"نتائج علمية مبكرة".. عقار لمكافحة السرطان قد يساهم بمعالجة مرضى الإيدز

"نتائج علمية مبكرة".. عقار لمكافحة السرطان قد يساهم بمعالجة مرضى الإيدز

Changed

"أنا العربي" يسلط الضوء على أول دواء تعتمده الولايات المتحدة عن طريق الحقن للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الصورة: غيتي)
كشفت دراسة تم إجراؤها على الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، أنه يمكن استخدامها لعلاج الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" الخامل.

أكد باحثون يجرون دراسة على استخدام عقار كيترودا، الذي تنتجه شركة "ميرك" لعلاج السرطان، لمرضى فيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) المصابين أيضًا بالسرطان أن العلاج المناعي قد يساعد أيضًا في طرد الفيروس من خلايا المناعة البشرية.

وقال الباحثون القائمون على الدراسة: إن "هذا يكشف عن مجال مثير للاهتمام لدراسة علاج العدوى المزمنة بفيروس إتش.آي.في".

وتسمح العلاجات المضادة للفيروسات الارتجاعية في الوقت الراهن لكثير من المصابين بفيروس "إتش.آي.في" بأن يعيشوا حياة عادية، لكن العقاقير لا تعني تخلص الجسم من الفيروس بشكل كامل، فمخزون الفيروس المتبقي يعني أن المرضى لم يشفوا حقًا من الإصابة.

وعقار كيترودا، الذي يعرف أيضًا باسم "بيمبروليزوماب"، مضاد وحيد النسيلة مصمم لمساعدة جهاز المناعة في الجسم على التصدي للسرطان من خلال منع بروتين يعرف باسم "مستقبلات الموت المبرمجة" تستخدمه الأورام لتفادي الخلايا المكافحة للمرض.

آلية عمل العقاقير

وتعمل هذه العقاقير عن طريق إطلاق مكابح أو نقاط تصدي جزيئية تستخدمها الأورام لتفادي جهاز المناعة في الجسم مما يسمح لخلايا المناعة بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها بالطريقة نفسها التي تحارب بها عدوى الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات.

وقال فريق دولي من الباحثين: إنه "توصل إلى أدلة على أن هذه العقاقير قادرة على إبطال كمون فيروس إتش.آي.في، أي قدرة الفيروس على "الاختباء" داخل خلايا المتعايشين معه اعتمادًا على علاج مضاد للفيروسات".

وشملت الدراسة، التي نشرت يوم الأربعاء في "ساينس ترانسليشينال ميديسن"، 32 شخصًا يعانون من السرطان وفيروس "إتش.آي.في" معًا من خلال مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل.

وكان المشاركون يخضعون كذلك للعلاج بأدوية فعّالة مضادة للفيروسات لكبح فيروس "إتش.آي.في".

من جانبها، قالت الأستاذة شارون ليوين، مديرة معهد بيتر دوارتي للعدوى والمناعة في ملبورن بإستراليا في بيان: "بيمبروليزوماب قادر على إحداث اضطراب في مخزون فيروسات إتش.آي.في".

وفحصت مجموعتها عينات دم مأخوذة من المشاركين في الدراسة قبل تناول العلاج وبعده.

وأضافت ليوين أن العمل على هذه العينات سيستمر لفهم كيف يعدل العقار الاستجابة المناعية لفيروس "إتش.آي.في".

أميركا ترخص أوّل دواء مضاد للإيدز

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الضوء الأخضر لأول عقار يتم إعطاؤه عن طريق الحقن بهدف خفض انتقال فيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز.

ويحمل الدواء اسم "أبرتيود" (Apretude) وأعلنت الإدارة حينها، أنه سيكون مخصصًا فقط للبالغين والمراهقين ممن يتخطى وزنهم 35 كيلوغرامًا.

ويقدم الدواء الجديد بديلًا عن أدوية أخرى، على شكل حبوب، موجودة في الأسواق حاليًا.

ويُعطى الشخص حقنة أولى من "أبرتيود" على أن تتبعها ثانية بعد شهر، وثم يتلقى جرعة لتعزيز مناعته كلّ شهرين بحسب ما كشفته الإدارة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close