Skip to main content

نجمة "لا كازا دي بابيل" إتزيار إيتونيو لـ"العربي": ما يحدث في غزة إبادة

الجمعة 15 ديسمبر 2023
نجمة مسلسل لاكازا دي بابيل الإسباني إتزيار إيتونيو - وسائل التواصل

اعتبرت نجمة مسلسل "لاكازا دي بابيل" الإسباني إتزيار إيتونيو اليوم الجمعة، أن ما يحدث في قطاع غزة الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا هو إبادة جماعية، مشددة على وجوب تدخل المجتمع الدولي.

وكانت إيتونيو عبّرت هذا الشهر عن دعمها لفلسطين والفلسطينيين، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، خلال مشاركتها بفعالية تضامنية في بلدة غرنيكا شمالي إسبانيا، إحدى الأماكن الرمزية للحرب الأهلية الإسبانية، والتي تعرّضت للقصف عام 1937.

"إبادة جماعية"

وفي حديث إلى "العربي" من مدينة بلباو الإسبانية، أعربت إيتونيو عن قلقها حيال عدم وجود ممر إنساني في غزة، وإزاء الصور اليومية لمعاناة الشعب الفلسطيني في القطاع، وسط سقوط عدد كبير من الوفيات معظمهم من الأطفال والنساء.

وقالت نجمة مسلسل لاكازا دي بابيل الإسباني: إنها "تنظر إلى القضية الفلسطينية على أنها قضيتها"، مضيفة أنها تعتبر أن ما هناك مروع.

وأشارت إلى أن الصمت حيال ما يحصل هو أمر محرج، لافتة إلى أن الكثير من الأشخاص لم يرفعوا أصواتهم حتى الآن، ولم يعربوا عن غضبهم.

إتزيار إيتونيو خلال مشاركتها في وقفة داعمة لفلسطين في إسبانيا - غيتي

وبينما قالت إنها لا تعرف "ما إذا كان الناس أو المجتمع الفني بإمكانهم أن يغيروا من آراء أو من مواقف الحكومات التي تهتم أكثر بالمصالح الجيوسياسية"، أشارت إيتونيو إلى أن بإمكان الفنانين أن يقوموا بإعلاء أصواتهم وأن يطلبوا بأن يتوقف العدوان على غزة.

رسالة من إتزيار إيتونيو إلى أهالي غزة

ولفتت إلى أن الفنانين بأصواتهم يوصلون رسالة بأنهم سئموا من موت الأشخاص والأطفال على نحو يومي في فلسطين منذ أكثر من ستين عامًا.

إيتونيو التي قالت إنها ليست معادية لليهود ولا للسامية، اعتبرت أن ما تقوم به إسرائيل هو إبادة جماعية من دون أي محاسبة واصفة ما يقوم به الاختلال بـ"غير المسبوق والمحرج".

وحول الفجوة الكبيرة بين المواقف الشعبية ومواقف الحكومات الأوروبية، أعربت عن اعتقادها بأن النموذج الذي يحرك كل العالم هو المال وليس المشاعر الإنسانية تجاه الشعوب الأخرى، مشددة على ضرورة وضع "الإنسان والكوكب في صلب كل ما نقوم به".

ووجهت إيتونيو رسالة للفلسطينيين الذين يعانون في غزة قائلة: لا تفقدوا الأمل، أنتم لستم بمفردكم نحن من أعماق قلوبنا معكم.

وبشأن قرار بلدية برشلونة بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، قالت إنها تدعم هذا الموقف، معربة عن اعتقادها بأن الشكل الوحيد لحل هذا النزاع هو المفاوضات والمحادثات.

أما بشأن المواقف الأوروبية والغربية المنحازة إلى إسرائيل، فرأت إيتونيو أن لكل حرب تبعات على المستوى الدولي، وكل ما يجري يؤثر على العالم بأسره.

وختمت بالقول: "علينا أن نقر بأن الشعب الفلسطيني بشكل جماعي عانى من احتلال وحشي منذ أكثر من ستين عامًا، وهذا يدعو كل الدول إلى الإقرار بدولة فلسطين، وإن لم يفعلوا ذلك فإن الأمور ستؤول إلى وضع آخر".

المصادر:
العربي
شارك القصة