الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ندد بـ"وحشية" روسيا في أوكرانيا.. الأطلسي يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا

ندد بـ"وحشية" روسيا في أوكرانيا.. الأطلسي يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا

Changed

تقرير عن الأسباب التي دفعت تركيا لتغيير موقفها من قبول عضوية فنلندا والسويد في حلف الناتو (الصورة: الأناضول)
اعتبر بيان قمة مدريد أن ضم فنلندا والسويد إلى حلف الأطلسي سيجعل الحلفاء أكثر أمنًا، في وقت أكدت روسيا أنها ليست خائفة بعد إعلان واشنطن تعزيز وجودها العسكري في أوروبا.

اتفق قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأربعاء على دعوة فنلندا والسويد رسميًا للانضمام إلى الحلف بعدما أبرمت تركيا اتفاقًا مع الدولتين الإسكندنافيتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما.

وأشار بيان عن قمة التحالف في مدريد إلى أنه تقرر دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد الموافقة على توقيع بروتوكولات الانضمام.

وأضاف البيان: "ضم فنلندا والسويد سيجعل (الحلفاء) أكثر أمنًا، وسيزيد من قوة حلف شمال الأطلسي وسيزيد من أمن منطقة أوروبا والأطلسي"، مشيرًا إلى أن الحلف وافق أيضًا على مفهوم إستراتيجي جديد.

"وحشية روسية مروعة"

إلى ذلك، ندد قادة الأطلسي بـ"الوحشية المروعة" التي تمارسها روسيا في أوكرانيا وتعهدوا بتقديم المزيد من الدعم لكييف لمواجهة الهجوم الروسي.

وجاء في البيان الصادر عن قمة الحلف في مدريد أن "الوحشية المروعة التي تمارسها روسيا تسببت في معاناة إنسانية هائلة ونزوح جماعي، ما أثر خصوصًا على النساء والأطفال".

وسلّم قادة الناتو أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا فيما يواجهون طلبات مستمرة من الرئيس فولوديمير زيلينسكي لتزويد بلاده بمزيد من أنظمة المدفعية.

وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ حزمة مشتركة جديدة من المساعدات العسكرية غير الفتاكة، تشمل معدات اتصالات آمنة وأنظمة مضادة للطائرات المسيّرة. وتشمل المساعدات أيضًا تدريب قوات أوكرانية على استخدام أسلحة غربية أكثر حداثة على المدى الطويل.

وقال ستولتنبرغ في قمة الناتو: "أوكرانيا يمكن أن تعتمد علينا طالما لزم الأمر".

"موسكو ليست خائفة"

وفي الأثناء، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الأربعاء أن بلاده ليست "خائفة" من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن تعزيز الوجود العسكري الأميركي في أوروبا، على خلفية توترات شديدة مع موسكو.

وقال ريابكوف لوكالات الأنباء الروسية: "أعتقد أن أولئك الذين يتخذون هذه القرارات لديهم وهم أن روسيا قد تكون خائفة" مؤكدًا "أنهم لن يتمكنوا من ذلك".

وأضاف: "لن يحصلوا على النتائج التي يتوقعونها من هذه الجهود".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن الأربعاء من مدريد أن بلاده "ستعزز وجودها العسكري في أوروبا" كي يتمكن حلف شمال الأطلسي من "الرد على التهديدات الآتية من كل الاتجاهات وفي كل المجالات". وقال خلال قمة للحلف وصفها بأنها "تطبع التاريخ"، إنه سيتم تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأميركية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وأوضح ريابكوف: "لن يُعزّز أمن الدول التي ستنشر فيها الوحدات (الأميركية) الإضافية". وأشار إلى أن "ما يحدث الآن سيؤدي بلا شك إلى رد فعل من جانبنا" من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close