الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

نسب كبيرة.. العالم يواجه ارتفاع معدلات التضخم وركودًا اقتصاديًا

نسب كبيرة.. العالم يواجه ارتفاع معدلات التضخم وركودًا اقتصاديًا

Changed

توقعت الأمم المتحدة أن يرتفع معدل التضخم إلى مستوى 6.7% مسجلًا ضعف متوسط المعدل خلال العقد الأخير (الصورة: رويترز)
رأى خبراء الأمم المتحدة أن الصراع الذي تدور رحاه في أوكرانيا تسبب في قلب التعافي الاقتصادي الهش من جائحة كورونا رأسًا على عقب.

توقعت الأمم المتحدة أن يرتفع معدل التضخم المالي إلى مستوى 6 و7 أعشار بالمئة، مسجلًا ضعف متوسط المعدل خلال العقد الأخير البالغ 3%.

وبعد البيانات التي نشرتها كبرى المؤسسات المالية والاقتصادية، جاء الدور على الأمم المتحدة التي تتخوف من ويلات التضخم على الاقتصاد العالمي.

وترجح المنظمة الدولية أن يتباطأ النمو العالمي، بعد أن كانت تتوقع نموه بنسبة 4% في يناير/ كانون الثاني الماضي. وجاء هذا التخفيض نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا.

أزمة إنسانية فادحة

ورأى خبراء في الأمم المتحدة أن الصراع الذي تدور رحاه على الأراضي الأوكرانية تسبب في قلب التعافي الاقتصادي الهش من جائحة كورونا رأسًا على عقب؛ وهو ما تسبب أيضًا في أزمة إنسانية في أوروبا وارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع وتفاقم الضغوط التضخمية.

كما توقع أن يصل التضخم العالمي إلى مانسبته 6.7% العام الحالي، أي ضعف المتوسط خلال الفترة من 2010 وحتى 2020 والبالغ 3%.

وفي منطقة غربي آسيا، سيتباطأ النمو من 6% إلى 4.5% هذا العام، مع اختلافات إقليمية واسعة، حيث يشمل التباطؤ الأردن وفلسطين وتركيا. في حين سيتنعش النمو في دول الخليج العربي والعراق.

ويبدو أن التخوّف الأكبر بالنسبة للأمم المتحدة يتمحور حول البلدان النامية، حيث يؤدي التضخم إلى خفض الدخل الحقيقي للأسر، ما يعمل على انتشار الفقر، في وقت يبقى فيه الدعم الدولي المالي محدودا للغاية.

وشرح الباحث الاقتصادي أحمد ذكر الله، في حديث إلى "العربي" من إسطنبول، أسباب هذا التضخم الكبير، مشيرًا إلى وجود ارتفاع ضخم في معدلات التضخم لم تشهد مثله بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close