الخميس 28 مارس / مارس 2024

نصائح طبيعية لتقليلها.. الدهون في منطقة الخصر تزيد خطر أمراض القلب

نصائح طبيعية لتقليلها.. الدهون في منطقة الخصر تزيد خطر أمراض القلب

Changed

استعرضت اختصاصية التغذية فانيسا غصوب (تموز 2021) المشروبات المنزلية التي تساعد على حرق الدهون (الصورة: غيتي)
أظهرت دراسة بريطانية حديثة أنّ وجود الدهون في منطقة الخصر هو أكثر خطورة من غيرها. إليكم أبرز الطرق الطبيعية لتنحيف الخصر.

تُعتبر الدهون الزائدة في الجسم مسببًا أساسيًا للعديد من الأمراض الخطيرة، غير أن دراسة بريطانية حديثة أظهرت أن وجود الدهون في منطقة الخصر هو أكثر خطورة من غيرها.

وأظهرت الأبحاث التي أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية أن كل سنتيمتر إضافي من الدهون على محيط الخصر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 11%.

وحلّل الباحثون بيانات صحية لحوالي 430 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا، ووجدوا أن محيط الخصر هو أكثر العوامل خطورة للقلب مقارنة بمقاييس السمنة الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI).

وأظهروا أن مخاطر حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية زادت بنسبة 4%، لكل سنتيمتر في محيط الخصر.

وقال كبير الباحثين الدكتور أيوديبوبو أوغونتاد: "إن كمية الدهون التي يحملها الناس حول خصرهم أكثر أهمية عند تتبع دهون الجسم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأظهر البحث أن أولئك الذين لديهم محيط خصر كبير كانوا أكثر عرضة 3.21 مرة للإصابة بفشل القلب.

وبالمقارنة، فإن أولئك الذين هم في المجموعة الأكثر خطورة بالنسبة لمؤشر كتلة الجسم، لديهم خطر الإصابة بقصور القلب بمقدار 2.65 مرة، أكثر من أولئك الذين هم في أدنى المستويات.

كما تبيّن أن كل وحدة إضافية من مؤشر كتلة الجسم، تزيد من فرص الإصابة بقصور القلب بنسبة 9%.

وقال جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية: إن "قصور القلب حالة مزمنة وغير قابلة للشفاء تزداد سوءًا بمرور الوقت، لذا تؤكد هذه النتائج على أهمية التحكم في الوزن".

وأضاف: أن "الأشخاص الذين يكتسبون وزنًا أكبر حول منطقة الوسط، لديهم خطر متزايد للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني".

نصائح لتنحيف محيط الخصر

وفي هذا الإطار، قدّم موقع "تايمز ناو" نصائح لتنحيف محيط الخصر بشكل طبيعي.

  • تقليل تناول الدهون المشبّعة
  • تناول المزيد من الدهون الصحية والبروتينات والأطعمة الغنية بالألياف
  • الامتناع عن تناول الأطعمة المصنّعة
  •  ممارسة الرياضة ورفع الأثقال
  • المحافظة على رطوبة الجسم
  • علاج الغازات والانتفاخ والأشكال الأخرى من ضيق الجهاز الهضمي
  • تجنّب تناول الكحول
  • ممارسة التأمل لتقليل مستويات التوتر
  • الإقلاع عن التدخين

بدورها، استعرضت المتخصّصة في التغذية فانيسا غصوب، في حديث سابق إلى "العربي"، مجموعة من المشروبات التي يمكن تحضيرها في المنزل والتي تساهم بشكل أساسي على تحسين "عملية الأيض" وتساعد الجسم على التخلص من الدهون.

وأشارت إلى أن من هذه المشروبات، كل ما يتم وضعه في الماء مثل الشاي وغيره، مشروبات ما بعد التمرين الذي يعتبر الأنسب للرياضيين وغير الرياضيين الذين يرغبون في الحفاظ على عضلاتهم التي هي المحرك الأول في حرق الدهون.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close