الخميس 28 مارس / مارس 2024

نصر الله يرفض استقالة قرداحي ويتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان

نصر الله يرفض استقالة قرداحي ويتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان

Changed

الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله (مواقع التواصل)
الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله (مواقع التواصل)
وصف نصر الله رد فعل السعودية على تصريحات قرداحي "بأنها مبالغ بها جدًا"، فيما اعتبر تصريحات الوزير بأنها كانت هادئة وموضوعية.

رفض الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الخميس، مطالبة وزير الإعلام جورج قرداحي بالاستقالة بسبب تصريحاته التي أشعلت خلافًا دبلوماسيًا مع السعودية ودول خليجية، مما دفعها إلى سحب مبعوثيها من لبنان.

جاء ذلك في خطاب متلفز ألقاه نصر الله بمهرجان "يوم الشهيد" الذي يقيمه "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكانت الأزمة الدبلوماسية بدأت بين لبنان والسعودية على خلفية تصريحات جورج قرداحي، قال فيها: إنّ الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقًا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات قرداحي.

ويرى قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، ما دفعه لرفض "الاعتذار" أو "الاستقالة"، فيما دعاه رئيس حكومة بلاده نجيب ميقاتي الخميس الماضي، إلى اتخاذ موقف "يحفظ مصلحة لبنان".

مبالغ فيها جدًا"

وفي أول تعليقات له بشأن القضية، وصف نصر الله رد فعل السعودية على تصريحات قرداحي "بأنها مبالغ فيها جدًا"، فيما اعتبر تصريحات الوزير بأنها كانت هادئة وموضوعية.

وقال: إن "السعودية تقدم نفسها كصديق للشعب اللبناني، والسؤال هل هكذا يتعامل الأصدقاء؟".

وأضاف: أن "وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اعترف بأن مشكلة بلاده مع لبنان تكمن في حزب الله، خاصة فيما يتعلق بأزمة اليمن، والمزاعم السعودية بشأن الاحتلال الإيراني للبنان سخيفة للغاية".

وشدد نصر الله على أن "الحرب التي تقودها السعودية في اليمن فشل كامل" ولا سبيل لإنهائها "إلا عن طريق وقف إطلاق النار ورفع الحصار السعودي والمفاوضات السياسية".

وأضاف نصر الله أن "السعودية ودول الخليج افتعلت خلافًا دبلوماسيًا مع لبنان شمل استدعاء مبعوثيها لممارسة الضغط على حزب الله".

ومضى قائلًا: إن "الخلاف رد فعل على المكاسب التي حققها الحوثيون على حساب القوات المدعومة من السعودية في مأرب". وشدد على أن الضغوط لن تنجح وأن سقوط المدينة في آخر الأمر سيكون له "تداعيات كبيرة جدًا".

ودعا نصر الله "اللبنانيين إلى الصبر والحفاظ على السيادة الوطنية والهدوء، فنحن لا نريد معركة مع السعودية أو أي دولة خليجية أخرى".

وعلى خلفية الأزمة المتصاعدة بين البلدين، دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية الأسبوع الماضي إلى إيقاف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية بين بلاده ولبنان في أعقاب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close