الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

نظرية سائدة منذ عصور.. هل تشعر الحيوانات بالزلازل قبل حدوثها؟

نظرية سائدة منذ عصور.. هل تشعر الحيوانات بالزلازل قبل حدوثها؟

Changed

كانت فكرة أن الحيوانات يمكنها اكتشاف الزلازل القوية قبل البشر، نظرية موجودة منذ العصور القديمة - غيتي
كانت فكرة أن الحيوانات يمكنها اكتشاف الزلازل القوية قبل البشر، نظرية موجودة منذ العصور القديمة - غيتي
يزعم العلماء أن الحيوانات قد تكون مجهزة لاستشعار الصدمات الصغيرة التي تنتقل عبر الأرض قبل ثوانٍ من ظهور موجات زلزالية أكثر قوة.

زعم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أن الحيوانات كانت تتصرف بشكل غريب قبل الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الإثنين الماضي، وبلغت قوته 7.8 درجات، وتلته هزات ارتدادية كبيرة. وقد قتل الزلزال الآلاف ودمّر مئات المباني. 

وكانت فكرة أن الحيوانات يمكنها اكتشاف الزلازل القوية قبل البشر، نظرية موجودة منذ العصور القديمة.

ماذا يقول العلم؟

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، هناك بحث علمي يدعم هذه النظرية. فقد أوضح العلماء أنه بالطريقة نفسها التي يمكن أن تلتقط بها آلات رصد الزلازل الهزات التي لا يمكن اكتشافها من قبل جسم الإنسان، فإن الحيوانات مجهزة بشكل أفضل لاستشعار الصدمات الصغيرة التي تنتقل عبر الأرض قبل ثوانٍ من ظهور موجات زلزالية أكثر قوة.

ووفقًا للمسح الجيولوجي الأميركي، فإن السلوك الحيواني غير الطبيعي في الثواني التي سبقت الزلزال يفسر الفرق بين شكلين من الموجات الزلزالية:

  • - الموجات الأولية، وهي أول الموجات التي تنبعث من الزلزال، وتنتقل بسرعة عدة أميال في الثانية من مركز الزلزال. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن هذه الموجات يمكن للحيوانات ملاحظتها.
  • - تتبع الموجات الأولية أخرى ثانوية أقوى، تهز الأرض بحركة متدحرجة. 

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن "قلة قليلة من البشر تشعر الموجات الأولية التي تنتقل أسرع من مصدر الزلزال وتصل قبل الموجات الثانوية الأكبر".

و"لكن العديد من الحيوانات التي لديها حواس أكثر حدة يمكنها أن تشعر بالموجة الأولية قبل ثوانٍ من وصول الموجة الثانوية"، بحسب الهيئة الأميركية. 

مؤشر جيد

ورغم أن البشر منذ آلاف السنين قد لاحظوا أن الحيوانات يبدو أنها تكتشف الزلازل قبل دقائق أو ساعات من وقوعها، فإن العلم أكثر ضبابية.

ونقلت الصحيفة عن مارتن ويكيلسكي، مدير معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان الذي قاد دراسة حول هذا الموضوع قوله: "لدينا مؤشر جيد جدًا على أن الحيوانات تشعر حقًا بمسببات الزلازل، وهي ليست نشاطًا زلزاليًا". 

وفي دراسة نُشرت في عام 2020، قام الباحثون بإرفاق علامات إلكترونية على أبقار وكلاب وأغنام في مزرعة إيطالية لمراقبة تحركاتها على مدار عدة أشهر عندما تم اكتشاف الزلازل في مكان قريب.

فوجدوا أن الحيوانات كانت "فائقة النشاط" بشكل غير عادي، والتي تم تعريفها على أنها تتحرك باستمرار لأكثر من 45 دقيقة، قبل اكتشاف سبعة من الزلازل الثمانية الكبرى في مكان قريب. 

الحيوانات يمكنها رصد زلزال قبل 12 ساعة

واقترح البحث، الذي تم إجراؤه باستخدام الأجهزة التي وصفها ويكيلسكي بأنها "هواتف خلوية صغيرة للحيوانات"، أنها قد تكون قادرة على اكتشاف الزلازل أبكر بـ12 ساعة قبل البشر.

وقال إن أسباب رد فعل الحيوانات بشكل غير معتاد لم تتضح بعد، فـ"هناك مؤشرات على أنه يمكنهم إخبارنا بشيء ما. كيف يفعلون ذلك، نحن لا نعرف حتى الآن". 

ويحفل التاريخ بأمثلة حول سلوك الحيوانات قبل حدوث الزلازل. وتوضح واحدة من أقدم الروايات القصصية، المنسوبة إلى الكاتب الروماني إيليان، بالتفصيل كيف هربت الفئران والثعابين الخنافس من مدينة هيليك قبل أن يدمرها زلزال عام 373 قبل الميلاد.

وفي عام 2016، وقبل 15 دقيقة من وقوع الزلزال في أوكلاهوما، حلقت الطيور بأعداد كبيرة بحيث أمكن ملاحظة الآلاف منها بواسطة تقنية الرادار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close