الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"نظرًا لتدهور الأوضاع".. فرنسا تدعو ميقاتي إلى تشكيل حكومة "بدون تأخير"

"نظرًا لتدهور الأوضاع".. فرنسا تدعو ميقاتي إلى تشكيل حكومة "بدون تأخير"

Changed

ميقاتي أكد لـ "العربي" أنه يسعى لتشكيل حكومة ميثاقية تعبّر عن جميع أطياف المجتمع اللبناني (الصورة: أرشيفية غيتي)
قد يستغرق تشكيل الحكومة الجديدة أسابيع أو حتى أشهرًا جراء الانقسامات بين القوى السياسية المختلفة، بحسب الخبراء، على الرغم من حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

دعت فرنسا اليوم الجمعة رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي إلى تشكيل حكومة "بدون تأخير"، للعمل على إنقاذ البلاد الغارقة في أزمة غير مسبوقة.

وكلّف الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الخميس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي (66 عامًا) بتشكيل حكومة جديدة، بعد أكثر من شهر على انتخابات تشريعية أتت بكتل غير متجانسة إلى البرلمان.

وحصل رجل الأعمال اللبناني على أصوات 54 من أصل 128 نائبًا بمن فيهم حزب الله في المشاورات النيابية، التي أجراها عون.

"مسؤولية جميع القوى"

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، إن "على رئيس الوزراء المكلّف تشكيل حكومة بدون تأخير تكون قادرة على تنفيذ الإجراءات الملحة والإصلاحات الهيكلية اللازمة لتعافي البلاد، وفق ما تم التفاوض عليه في أبريل/ نيسان الماضي مع صندوق النقد الدولي". 

وأضافت: "إنها مسؤولية جميع القوى السياسية اللبنانية الممثلة في مجلس النواب. ونظرًا لاستمرار تدهور الأوضاع المعيشية للبنانيين، يعود لممثليهم العمل أخيرًا وبدون مزيد من التأخير لخدمة المصلحة العامة للبلاد". 

وتنقل وكالة "رويترز" عن خبراء أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يستغرق أسابيع أو حتى أشهرًا جراء الانقسامات بين القوى السياسية المختلفة، على الرغم من حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية في بلد يغرق في أزمة عميقة.

وتسبّبت عقود من سوء إدارة الطبقة الحاكمة وفسادها بالأزمة الراهنة في لبنان، والتي فاقمتها جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

"يسعى لتشكيل حكومة ميثاقية"

وكان ميقاتي قد أكد عبر "العربي"، وفي أول مقابلة تلفزيونية بعد إعادة تكليفه بتشكيل الحكومة أمس، أنه يسعى لتشكيل حكومة ميثاقية تعبّر عن جميع أطياف المجتمع اللبناني.

وأشار إلى أن أولويات الحكومة المقبلة ستكون معالجة التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، من قبيل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وضبط تحويل الأموال إلى الخارج، أو ما يُعرف بـ"الكابيتل كونترول"، إضافة إلى ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل واستخراج النفط من شرق المتوسط.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close