الأربعاء 17 Aug / August 2022

نعاه لبنان بـ"كلمات ليست كالكلمات".. وفاة الموسيقار إحسان المنذر

نعاه لبنان بـ"كلمات ليست كالكلمات".. وفاة الموسيقار إحسان المنذر

Changed

توفي، اليوم الأربعاء، المايسترو والملحن والموزّع الموسيقي اللبناني إحسان المنذر، بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر ناهز 75 عامًا.

ويشكل منذر مرجعًا موسيقيًا لكبار المطربين اللبنانيين والعرب، الذين شاركوا جمهورهم نعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مستذكرين تجربته الغنية في الوسط الفني اللبناني. 

وذكرت وسائل إعلام لبنانية رسمية أن المنذر تعرض لانتكاسة صحية خلال الأيام القليلة الماضية نقل على إثرها لأحد المستشفيات لتلقي العلاج، إلى أن أعلن الأطباء وفاته مع الساعات الأولى من اليوم.

"كلمات"

عاصر المنذر أجيالًا من الفنانين وقدم أجمل الألحان لفنانين كبار أمثال صباح وماجدة الرومي وراغب علامة وسمية بعلبكي. ولعل الأغنية الأشهر التي وقف خلفها منذر، ونالت شهرة واسعة في العالم العربي، هي أغنية "كلمات" التي كتبها الشاعر الكبير نزار قباني، وغنتها الرومي عام 1991. 

المنذر من مواليد عام 1947، وظهر شغفه بالموسيقى في سن السابعة وتنقل بين آلات عدة قبل أن يستقر على البيانو حيث درس في إيطاليا ومارس العزف والغناء بعدة لغات في الفنادق.

لدى عودته إلى بيروت عام 1979 بدأ يعزف ويغني في فندق كومودور حيث رآه المخرج سيمون أسمر والموسيقي روميو لحود اللذان كانا يعدان لبرنامج مواهب (أستدويو الفن 1980) فاتفق معه الأسمر على قيادة أوركسترا البرنامج.

وعام 1985 ترأس الدائرة الموسيقية في الإذاعة اللبنانية. ومنذ الثمانينيات بدأ الجمهور الواسع يعرفه ملحنًا وقائد أوركسترا.

عشرات النجوم 

ونعت نقابتا محترفي الموسيقى والغناء، والممثلين في لبنان المنذر، فيما كتبت صحيفة النهار المحلية "وفاة الموسيقار إحسان المنذر.. المبدعون لا يُغيَّبون"

ولمع نجم المنذر، مع الفنانة ماجدة الرومي، التي قدم لها أول لحنين لأغنيتي (نبع المحبة) و(ما حدا بيعبي) من كلمات مارون كرم كما وزّع موسيقيًا لها أغنيتي (خدني حبيبي) و(عم يسألوني عليك الناس) من ألحان نور الملاح.

ووقف المنذر مع بدايات راغب علامة، بعد نجاحه في أستوديو الفن، وتولى تلحين بعض أغانيه منها (الكتب العتيقة) و(بكرا بيبرم دولابك) و(عن جد بقلك عن جد) و(لو شباكك ع شباكي) و(برافو عليكي).

وكان له نصيب في صنع أعمال للأطفال فلحّن لماجدة الرومي عدة أغنيات للصغار منها (طيري يا عصفورة) من شعر جوزف أبي ضاهر والتي انتقل لحنها إلى إيطاليا، وذاعت بالإيطالية وفازت بالجائزة الأولى في مسابقة بولونيا عام 1989.

وتعاون المنذر مع عدة فنانين كجوليا بطرس، والمطربة سميرة سعيد، ووليد توفيق، ونجوى كرم، وغيرهم من النجوم. 

وعام 1992 أنشأ أستوديو خاصًا جهزه بتقنيات تقليدية وحديثة وكان يسجل فيه أعماله وأعمال سواه التي كان منها الجزء اللبناني من أوبريت (الحلم العربي). ووضع المنذر الموسيقى التصويرية لفيلمي (الانفجار) و(المخطوف) كما وزع موسيقى مسرحية (إيليا النبي) ومسلسلات تلفزيونية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

ثقافة - أخبار العالم العربي البرامج - صباح جديد
شرعت "ألعابي" في التعاون مع جمعية "خادمي الغد" التابعة للمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية
شارك
Share

استطاعت مبادرة "ألعابي" بعد ثلاث سنوات على إنشائها، أن تحجز لنفسها مقعدًا في مجال تعلم أساسيات اللغة العربية من خلال أكثر ما يحب الطفل: اللعب.

ثقافة - المغرب
عائلة مغربية تقرر فتح أبواب منزلها ومكتبتها لتتحول إلى ناد للمطالعة.
شارك
Share

فتحت عائلة مغربية أبواب منزلها ليتحول مكتبة عامة مخصصة للأطفال يمارسون فيه هواية القراءة وصناعة القصص الخاصة بهم.

ثقافة - الجزائر البرامج - شبابيك
تقرير في "شبابيك" حول المهرجان الثقافي الوطني للزي الجزائري- غيتي
شارك
Share

تحاول الدورة الجديدة من المهرجان الثقافي للزي التقليدي الجزائري الوصول لصيغة أكاديمية توثق أصل تلك الأزياء الوطنية.

Close