الثلاثاء 9 Aug / August 2022

نقابة الفنانين في العراق تحول مقرها التاريخي إلى معرض للفنون التشكيلية

نقابة الفنانين في العراق تحول مقرها التاريخي إلى معرض للفنون التشكيلية

Changed

تحول مبنى نقابة الفنانين في العراق إلى متحف لعرض الفنون التشكيلية، بعد جهود استمرت لأكثر من عامين، حيث زينت أروقته وقاعاته بلوحات وتماثيل نحتية. 

ويقع مبنى النقابة المطل على نهر دجلة في العاصمة العراقية، أقصى الركن الجنوبي الشرقي لشارع الرشيد الأشهر في بغداد، ويتمتع بجمال عمراني خاص، حيث يعود إنشاؤه إلى بداية عشرينيات القرن الماضي. 

وشرح فاضل وتوت أمين سر نقابة الفنانين في العراق، في حديث إلى "العربي"، بأن متحف الفنانين مكون من 3 قاعات كبيرة، حيث أسسته النقابة الحالية في أول سنتين من عهدها، بمشاركة من رواد الأعمال الفنية بالبلاد، وضم افتتاح المعرض حينها 350 عملًا فنيًا بين منحوتات ورسومات. 

تاريخ الدار

بدوره، أوضح نقيب الفنانين، جبار جودي، في حديث إلى "العربي"، أن المبنى كان يسمى "دار جمال باشا التراثي" حتى عام 2015، حيث أقدم وزير الثقافة الأسبق فرياد راوندوزي على منح نصف الدار للنقابة كي يكون مقرًا لها. 

وتعود اللوحات والتماثيل الموجودة في المعرض لأشهر الفنانين التشكيليين العراقيين، بين معاصرين ورواد تلك الفنون. ويتميز كل ركن منه ببصمة خاصة للفنانين العراقيين، الأمر الذي أضاف للمبنى رونقًا خاصًا.

وأشار جودي إلى أن النقابة السابقة لم تكن لديها إمكانيات للعمل بالشكل المطلوب أو التغيير، واصفًا وضع المكان في المرحلة السابقة بـ"الحالة التي يرثى لها". 

وبات المبنى التاريخي في العاصمة، يجسد عمق الفنان العراقي وجذوره التي امتدت عبر آلاف السنين، بهذا التحول الذي أضفى عليه طابعًا فنيًا مميزًا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - أميركا
تقرير لـ"العربي" في مايو الماضي حول حادثة إطلاق النار في مدرسة بتكساس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبتكر المدارس الأميركية حلولًا غير تقليدية لتثبيت المعلمين في وظائفهم، بوقت تعاني منه البلاد من نقص غير مسبوق في أعداد المعلمين.

ثقافة - إيطاليا
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
شارك
Share

يعود واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية إلى الشاشة بمسلسل صغير من 6 حلقات، من خلال المنتج الإيطالي ماركو بيلاردي الذي يقف خلف الفكرة.

ثقافة - لبنان البرامج - صباح جديد
نافذة عبر "العربي" على معرض "ذاكرة مدينة من ورق" لألفرد طرزي في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يستعيد الفنان التشيكلي ألفرد طرزي عبر "ذاكرة مدينة من ورق" كمًا هائلًا من أرشيف المجلات والصحف التي كانت تصدر في لبنان، ويعيد تشكيل كل ذلك تبعًا لرؤيته الخاصة.

Close