الجمعة 29 مارس / مارس 2024

نقص الحديد من أهم أسباب فقر الدم.. كيف نواجهه بالغذاء؟

نقص الحديد من أهم أسباب فقر الدم.. كيف نواجهه بالغذاء؟

Changed

فقرة صحية تناقش فقر الدم والنظام الغذائي الملائم له (الصورة: تويتر)
تتعدد أسباب فقر الدم وعلاجاته لكن القاعدة الأساسية لتفاديه تكمن في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 يعتبر فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا من الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم، ويكتشفه البعض في سن مبكرة، وقد لا يلاحظ البعض الآخر وجوده. كما أن أسبابه وعلاجاته عديدة، لكن القاعدة الأساسية في مواجهته تكمن في اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

في هذا السياق، توضح المتخصصة في التغذية جيسيكا أبو حرب أن الأنيميا هو عبارة عن انخفاض كبير في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين لجميع أنسجة الجسم، ويعني انخفاضها عدم وصول الأوكسجين إلى أعضاء جسم الإنسان.

فعندما لا يفرز الجسم كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، أو عندما يتعرض الشخص لنزيف يؤدي لفقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة، تحدث الأنيميا.

ما هي أسباب فقر الدم؟ 

تختلف أسباب الأنيميا، فمنها الناتج عن نقص الحديد الذي يحتاجه نقي العظم لإنتاج الهيموغلوبين، ومنه الناتج عن نقص في نوع محدد من الفيتامينات أو تشوه في شكل خلايا الدم الحمراء الذي يطلق عليه اسم "سيكل سيل أنيميا".

وتصاب النساء الحوامل بهذا المرض بشكل خاص، وذلك لأن حاجة جسدها للحديد تتضاعف. كما أن خسارة المرأة لكمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية تضعف مكوّنات الدم. كما تقلل الإصابة بالتهابات المعدة من امتصاص الجسم للحديد والفيتامينات.

ويتعرض الأطفال لمرض فقر الدم الحاد أحيانًا، ففي فترة النمو لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات الضرورية له من الأطعمة.

وتختلف حدة فقر الدم، وقد تصبح مرضًا مزمنًا بالنسبة للبعض ما قد يتطلب إجراءات طبية خاصة.

أعراض يجب التنبه لها

وتتنوع أعراض فقر الدم ومنها الشعور بالدوار وآلام الرأس وشحوب لون البشرة وسرعة في ضربات القلب وضيق التنفس والبرودة في أصابع اليدين والقدمين، بسبب عدم وصول الأوكسيجين إلى الأنسجة بالشكل الصحيح وبالتالي اضطراب الدورة الدموية.

ويستدعي ظهور هذه الأعراض الاستشارة الطبية للتأكد من صحة الدم وعلاج ضعفه من خلال تعديل النظام الغذائي أو وصف المكملات الغذائية. 

العلاج بالغذاء

وتشير أبو حرب إلى أن وزن جسم الفرد وكمية الطعام التي يأكلها ليست المعيار لمعرفة مدى صحة الدم، "فالأهم هو نوعية الطعام".  

ويجب أن يركز الفرد على تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب 12 الموجود في اللحوم الحمراء والبيضاء والحبوب مثل العدس والفاصولياء والفول والحمص. وتعد التمور والمشمش المجفف والبيض من الأطعمة الغنية بالحديد.

 كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين "سي" والأسيد فوليك، ومنها الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل الخس والروكا وغيرها. 

ويختلف الحديد من المصادر الحيوانية عن ذلك الموجود في مصادر نباتية، حيث إن سرعة امتصاص الحديد من اللحوم هي الأعلى. 

وتتمثل أهمية الفيتامين "سي" بصفته المساعدة على امتصاص الجسم للحديد. ويحتوي الليمون والفراولة والكيوي على هذا الفيتامين. 

وتنصح المتخصصة في التغذية بشرب كميات من المياه، حيث تساعد الجسم على امتصاص المواد الغذاية الضرورية لصحة الدم. 

وتشدد على أهمية تناول وجبات صحية متوازنة تضم أطعمة من مختلف المجموعات مثل النشويات والحبوب والخضر، ولاسيما للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close