الجمعة 29 مارس / مارس 2024

نماذج نادرة.. معرض في صنعاء لمخطوطات ورقوق قرآنية

نماذج نادرة.. معرض في صنعاء لمخطوطات ورقوق قرآنية

Changed

تقرير من العاصمة اليمنية صنعاء يضيء على معرض لمخطوطات القرآن يعود تاريخها إلى مئات السنين في الجامع الكبير وفي دار المخطوطات (الصورة: غيتي)
في المعرض جناحان، واحد في الجامع الكبير وآخر في قاعة دار المخطوطات،وفيهما يعرض جزء من آلاف النماذج القديمة للقرآن التي يملكها اليمن.

تُعرض عشرات من نماذج الرقوق القرآنية والمصاحف المخطوطة في المعرض الأول للمخطوطات القرآنية في العاصمة صنعاء.

ويوثق هذا المعرض مراحل تطور كتابة القرآن الكريم عبر قرون طويلة كما يعكس في الوقت ذاته الدور الرائد لأهل اليمن منذ فجر التاريخ الإسلامي في هذا المجال.

ويقول فضل الشريفي أحد زوار المعرض لـ"العربي": "ما لفت انتباهنا هو قدم المخطوطات والرقوق القرآنية، وهذا يدل بوضوح على اهتمام أهل اليمن بالقرآن الكريم تدوينًا وتلاوة وحفظًا لأن القائمين على هذا المعرض أرادوا إبراز الوجه الحقيقي لأهل اليمن ولعلمائه".

نماذج نادرة من المخطوطات

ويتضمن المعرض جناحان، واحد في الجامع الكبير، وآخر في قاعة دار المخطوطات، وفيهما يعرض جزء من آلاف النماذج القديمة للقرآن التي يملكها اليمن وقد كتبت بخطوط متعددة في أزمان مختلفة عبر قرون، ومن بينها نسخة مصحف الإمام علي بن أبي طالب.

ويشير أمين عام دار المخطوطات خالد الروحاني إلى أن "هذا المعرض يوضح ما يمتلكه اليمن من كنز ومخزون فريد في العالم العربي والإسلامي ابتداء من القرن الأول للهجرة إلى القرن الخامس منه".

وقد نفذ مختصون عمليات الصيانة للرقوق في مكتبة الجامع الكبير أحد أقدم مساجد العالم الإسلامي وفي الأمانة العامة لدار المخطوطات على مدى سنوات.

وجاء هذا من أجل الحفاظ على هذه الإرث الإسلامي الكبير وحمايته من الاندثار ومن ثم التعريف به من خلال المعارض المؤقتة والدائمة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close