الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

نيويورك بؤرة لجدري القرود.. خوف وترقب وإعلان حالة طوارئ صحية

نيويورك بؤرة لجدري القرود.. خوف وترقب وإعلان حالة طوارئ صحية

Changed

تقرير لـ "العربي" عن إعلان نيويورك حالة الطوارئ بعد تحولها إلى بؤرة لانتشار جدري القرود (الصورة: رويترز)
استأثرت مدينة نيويورك بأكثر من ثلث الإصابات بـ "جدري القرود" على مستوى الولايات المتحدة الأميركية، حيث وصل العدد فيها إلى نحو 1800 إصابة خلال 10 أسابيع.

تسابق نيويورك الزمن لتطويق فيروس "جدري القرود". وقد أعلنت أخيرًا حالة الطوارئ الصحية بسبب المخاوف من تفشيه.

المدينة الأميركية كانت استأثرت بأكثر من ثلث الإصابات على مستوى البلاد، حيث وصل العدد إلى نحو 1800 إصابة خلال عشرة أسابيع.

"نيويورك بؤرة وباء"

يؤكد مفوض إدارة الصحة في مدينة نيويورك أشوين فاسان، "الحاجة إلى المزيد من اللقاحات، وإلى التحرك بسرعة لمواجهة عبء المرض على المدينة، واصفًا إياها بـ "بؤرة وباء جدري القرود" في البلاد.

ويضيف: "نشارك سكان نيويورك الإحباط بشأن الانتظار في طوابير طويلة، للحصول على المواعيد".

لقاحات جدري القرود

وكانت السلطات الصحية قد وضعت رهن إشارة السكان مواقع لتلقي اللقاحات شملت مختلف أنحاء المدينة، وذلك بهدف تعميم اللقاحات التي بلغت حتى الآن 8000 جرعة.

تقول سيدة من سكان نيويورك: "نتمنى أن يوضع الفيروس تحت السيطرة، وهذا سيتم إذا ما جرى تعميم اللقاح، وعلى السكان أخذ الأمر بجدية حتى لا تعاد تجربة كورونا".

ويشير رجل آخر إلى أهمية أن يكون على دراية بالحماية والوقاية من هذا المرض، لافتًا إلى أن عمله في المطار، المعروف بكثرة رواده، يحتم عليه أن يتأكد من أنه بأمان.

وقد أظهرت هذه الآراء جانبًا كبيرًا من الترقب الممزوج بالخوف من أن يعاد سيناريو جائحة كورونا بمتحوراتها المتعددة، والتي جعلت من نيويورك وعلى مدى أشهر مدينة أشباح.

وفي حين أن مراكز التلقيح ضد فيروس "جدري القرود" متاحة فقط أيام نهاية الأسبوع، ارتفعت الأصوات المطالبة بزيادة إمدادات اللقاح وبتوزيعه بشكل عادل. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close