الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

هجوم روسي "مكثّف".. أوكرانيا تتحدث عن الساعات الأكثر دموية في الحرب

هجوم روسي "مكثّف".. أوكرانيا تتحدث عن الساعات الأكثر دموية في الحرب

Changed

"العربي" يواكب تقدم القوات الروسية في باخموت (الصورة: رويترز)
يصف الجانبان الروسي والأوكراني التطورات الميدانية بالمتصاعدة والدموية، حيث غطت جثث القتلى ساحات القتال.

وصفت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، الساعات الأربع والعشرين الماضية بـ"الأكثر دموية في الحرب حتى الآن" من جانب القوات الروسية، وذلك مع مواصلة موسكو هجومها المكثف في الشرق، ونشرها عشرات آلاف الجنود الذين تم حشدهم حديثًا لساحة المعركة.

بدورها، كشفت روسيا أنها قتلت أعدادًا كبيرة من القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة. وعادة ما يُنظر إلى عدد الضحايا من الجانبين، على أنه غير موثوق به، في حين لم تقدم كييف تفاصيل تُذكر عن المعارك الأخيرة.

لكن التأكيد على أن القتال كان الأكثر دموية حتى الآن، يتماشى مع وصف الجانبين لحملة متصاعدة من حرب الخنادق ذات الاحتكاك القريب، والتي جعلت ساحات القتال التي تغطيها الثلوج في شرق أوكرانيا مليئة بالجثث.

ارتفاع كبير في عدد القتلى

في هذا السياق، أعلن الجيش الأوكراني زيادة عدد القتلى العسكريين الروس بمقدار 1030 الليلة الماضية، ليصل إلى 133190، ووصف الزيادة بأنها الأعلى في الحرب حتى الآن. 

أما روسيا، فقالت إنها أسقطت 6500 أوكراني بين قتيل وجريح في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويأتي ذلك، في وقت تحاول فيه موسكو استعادة تقدمها المحوري مع اقتراب الذكرى الأولى لهجومها العسكري على أوكرانيا، بعدما فشلت في الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية العام الماضي ومُنيت بخسائر في النصف الثاني من عام 2022.

حشد عسكري كبير في دونيتسك - رويترز
حشد عسكري كبير في دونيتسك - رويترز

حشد في الشرق

وتقول كييف والغرب إن موسكو بدأت في إرسال قواتها ومرتزقتها إلى شرق أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، على أمل أن تتمكن من تحقيق مكاسب جديدة.

وتسجل موسكو أول مكاسبها منذ نصف عام مع تقدم طفيف لها. ففيما يتركز القتال منذ شهور حول باخموت التي تسيطر عليها أوكرانيا في إقليم دونيتسك شرقي البلاد، أحرزت روسيا تقدمًا واضحًا نحو تطويق المدينة من الشمال والجنوب.

لكن في المقابل، تؤكد كييف أن دفاعها لا يزال صامدًا في هذه المنطقة، رغم صعوبة المعركة.

وشنت موسكو أيضًا هجومًا على فاهليدار جنوب مدينة دونيتسك، وهي معقل يسيطر عليه الأوكرانيون على أرض مرتفعة عند التقاطع الإستراتيجي بين خطوط الجبهة الشرقية والجنوبية.

إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع البريطانية بأن الجيش الروسي يحاول منذ أوائل يناير/ كانون الثاني الماضي استئناف العمليات الهجومية الرئيسية للسيطرة على الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة دونيتسك، لكنه لم يحرز حتى الآن سوى قليل من التقدم ميدانيًا.

وأضافت أن الروس "يفتقرون إلى الذخيرة ووحدات المناورة اللازمة لهجوم ناجح".

ويرجّح مسؤولون أوكرانيون حشد موسكو للأسلحة وجنود الاحتياط استعدادًا لشن هجوم كبير خلال الأسابيع المقبلة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close