الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

هجوم على مصفاة روسية.. سفينة تجارية تركية تغادر ميناء ماريوبول

هجوم على مصفاة روسية.. سفينة تجارية تركية تغادر ميناء ماريوبول

Changed

تقرير حول بحث مسألة تصدير الحبوب الأوكرانية خلال زيارة لافروف إلى أنقرة (الصورة: تويتر)
غادرت سفينة تجارية تركية ميناء ماريوبول الأوكراني بعد محادثات طويلة بين الوفدين التركي والروسي في موسكو، بينما وردت معلومات عن تعرض مصفاة روسية لهجوم بطائرات مسيرة.

أعلنت وزارة الدفاع التركية، مغادرة سفينة تجارية تركية اليوم الأربعاء، ميناء ماريوبول الأوكراني بعد محادثات بين الوفدين التركي والروسي في موسكو بشأن الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحصار الروسي. 

وقالت الوزارة في بيان: "بعد بضع ساعات فقط على نهاية الاجتماع الطويل، غادرت سفينة الشحن التركية (آزوف كونكورد) التي كانت تنتظر منذ أيام، الميناء الأوكراني"، مؤكدة أنها "أول سفينة أجنبية تغادر ميناء ماريوبول" الذي استولى عليه الروس. 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أجرى زيارة إلى أنقرة قبل أسبوعين، للبحث في مسألة تصدير الحبوب الأوكرانية، لكن هذه المسألة لم تحرز أي تقدم.

وقالت تركيا إنّها مستعدة للإشراف على تأمين ممر غذائي للمنتجات الأوكرانية والروسية عبر البحر الأسود، إذ تعتبر أن هذه الآلية ممكنة وقابلة للتطبيق، فيما طالب لافروف بنزع كييف للألغام البحرية.

وتواجه روسيا انتقادات غربية بسبب حصارها للموانئ الأوكرانية، ما يهدد بتصاعد المخاوف من حصول مجاعات حول العالم، فيما يدعم الاتحاد الأوروبي جهود الأمم المتحدة للتوسط في اتفاق بين أوكرانيا وروسيا وتركيا لتصدير الحبوب.

حريق في مصفاة روسية

من جهة ثانية، أعلن حاكم إقليم روستوف بغرب روسيا أنّ مصفاة نوفوشاختينسك للنفط في الإقليم المتاخم لأوكرانيا، أوقفت عملياتها اليوم الأربعاء، بعدما تعرضت- على ما يبدو- لهجوم من طائرات مسيّرة.

وفي منشور عبر مواقع التواصل، أفاد فاسيلي جولوبيف بأن حريقًا اندلع في وحدة التفريغ بالمصفاة، وعُثر على بقايا طائرتين مسيريتين في محيط المنشأة، مشيرًا إلى أنه تم إخماد الحريق ولم يصب أحد بأذى، وقد جرى فتح تحقيق في الواقعة.

وأظهرت لقطات جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، طائرة مسيّرة تحلق باتجاه المصفاة الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات فقط من الحدود مع أوكرانيا، قبل أن تتصاعد كرة كبيرة من اللهب والدخان الأسود في الهواء.

كذلك، تحقق موسكو في سبب اندلاع حريق كبير في منشأة لتخزين النفط في مدينة بريانسك على بعد 154 كيلومترًا شمال شرق الحدود مع أوكرانيا في أواخر أبريل/ نيسان الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close