الخميس 19 مايو / مايو 2022

هدفها صد القرصنة البحرية.. انطلاق مناورات صينية إيرانية روسية مشتركة

هدفها صد القرصنة البحرية.. انطلاق مناورات صينية إيرانية روسية مشتركة
الجمعة 21 يناير 2022
تقرير ل"العربي" يكشف تفاصيل المناورات العسكرية المشتركة بين روسيا وإيران والصين (الصورة: غيتي)

انطلقت، الجمعة، مناورات بحرية وجوية مشتركة بين إيران وروسيا والصين في المحيط الهندي بهدف صد عمليات "القرصنة البحرية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وتضمنت المناورات محاكاة لقرصنة سفينتين، وفق الوكالة. وقال المتحدث باسم المناورات الأدميرال مصطفى تاج الديني: إن "وحدات بحرية وجوية من الدول الثلاث حررت سفينتين تجاريتين خطفهما قراصنة في مياه دولية".

وغالبًا ما يقف خلف تلك الهجمات قراصنة صوماليون، يُعتقد أنهم حاولوا في نوفمبر/ تشرين الثاني الاستيلاء على ناقلات نفط إيرانية في خليج عدن للمرة الثانية خلال أسبوعين.

محاولات قرصنة

وكانت سفينة متجهة نحو مضيق باب المندب على مدخل البحر الأحمر عندما حاول ستة قراصنة كانوا على متن عدد من الزوارق، قرصنتها في الأول من نوفمبر، ما استدعى إطلاق البحرية الإيرانية طلقات تحذيرية، حسبما ذكرت وكالة إيسنا آنذاك.

وسبق ذلك محاولة مماثلة في 16 أكتوبر/ تشرين الأول عندما تصدت سفينة حربية إيرانية لمحاولة قرصنة طالت ناقلتي نفط كانت ترافقهما في خليج عدن، حسبما أعلن قائد سلاح البحرية. ويعد مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن، ممرًا حيويًا للسفن وناقلات النفط المتجهة نحو قناة السويس أو منها.

وذكرت وكالة إرنا أن المناورات تجري بمشاركة "وحدات سطحية وجوية من القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية والقوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية ووحدات بحرية من روسيا والصين".

تعاون عسكري وأمني ثلاثي

وأكد المتحدث تاج الديني أن المناورات تجري "في إطار التعاون العسكري والأمني المهم (بين الدول  الثلاث) للتصدي لتهديدات قائمة".

وتأتي المناورات في أعقاب زيارة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو الأربعاء، قال خلالها: إن طهران لا تضع "قيودًا على توسيع العلاقات مع روسيا".

كما تأتي على وقع محادثات في فيينا بهدف إنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى الكبرى ومن بينها روسيا والصين. وستستمر المناورات ثلاثة أيام على مساحة 17 ألف كلم مربع في شمال المحيط الهندي.

وقال تاج الديني: إن المناورات تهدف إلى "تعزيز القدرات والجهوزية القتالية وتعزيز العلاقات العسكرية بين البحرية الإيرانية والروسية والصينية وضمان الأمن المشترك والتصدي للإرهاب البحري".

للعام الثالث على التوالي 

ويقول مراسل "العربي" من طهران: إن هذه المناورات تُنفذ للعام الثالث على التوالي بين الدول الثلاث وهي المناورات التي باتت تُعرف باسم "الحزام الأمني".

لكن يظهر هذا العام بأنها تحظى باهتمام أكبر بسبب المستويات المختلفة التي يُمكن من خلالها النظر إلى هذه المناورات، بحسب المراسل.

وأضاف: "من الناحية العسكرية، هذه المرة الأولى التي تتواجد فيها أعداد أكبر من القطع البحرية وتنفذ على مساحة واسعة مقدرة بـ17 ألف كيلومتر مربع. كما تتم التدريبات على استهداف أهداف محددة مسبقًا واتخاذ تشكيلات هجومية من قبل القطع البحرية المشاركة للدول الثلاث".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 45 دقائق
فقرة إخبارية تستعرض التصعيد الروسي على الشرق الأوكراني وتنقل المشهد من داخل أحد المستشفيات العسكرية في زاباروجيا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أسفر هجوم وقع في قرية تيوتكينو الروسية عند الحدود مع أوكرانيا عن مقتل شخص وإصابة آخرين، كما أسفر عن تدمير عدد من المنازل في المنطقة.

سياسة - مصر
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على وضع الناشط السياسي علاء عبد الفتاح في السجون المصرية بعد إضرابه عن الطعام (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أفادت أسرة عبد الفتاح أنها توجهت إلى سجن طره حيث يوجد نجلها، لكن تم إخبارها أنه تم نقله إلى سجن وادي النطرون شمالي القاهرة، باعتباره مجهزًا طبيًا.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
جنوب لبنان
تشهد الحدود اللبنانية جنوبًا بشكل دائم توترًا بين حزب الله وإسرائيل - غيتي
شارك
Share

أطلق الجيش الإسرائيلي صافرات الإنذار في منطقة الجليل الأعلى بعد أن فعّل دفاعاته الصاروخية معتقدًا أن طائرة مسيّرة لحزب الله اخترقت الأجواء.

Close