الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

هدنة مختلفة عن سابقاتها.. هدوء في الخرطوم قبل سريان وقف إطلاق النار

هدنة مختلفة عن سابقاتها.. هدوء في الخرطوم قبل سريان وقف إطلاق النار

Changed

مراسل "العربي" يرصد التطورات الميدانية في الخرطوم (الصورة: غيتي)
تسود حالة هدوء في العاصمة الخرطوم قبل دخول الهدنة المرتقبة حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين، فيما وصل عدد القتلى المدنيين إلى 863.

تدخل الهدنة المرتقبة في السودان حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين عند الساعة 9:45 دقيقة بالتوقيت المحلي، بحسب ما أكد مراسل "العربي" في الخرطوم، الذي وصف الوضع في الخرطوم بـ"الهادئ" بعد يوم من القتال العنيف، رغم أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع عادةً ما تبدأ بعد الثالثة عصرًا.

وأمس الأحد، أعلنت الولايات المتحدة والسعودية في بيان مشترك أنّ ممثّلي الجيش السوداني وقوّات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدّته أسبوع.

ودعت الآلية الثلاثية (إيغاد والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة) أطراف الصراع إلى احترام الهدنة بهدف فتح ممرات إنسانية للمدنيين، مؤكدة العمل على التنفيذ الفعال مع الجانبين لوقف الأعمال العدائية في العاصمة.

وأكد الجيش وقوات الدعم في بياناتهما أن الهدف من هذه الهدنة هو فتح الممرات الإنسانية وإصلاح مرافق الخدمات مثل الكهرباء والمياه، فيما يكمن التحدي الأكبر بمدى التزام الطرفين بها بحسب مراسلنا.

وتختلف هذه الهدنة عن أي هدنة سابقة بوجود آلية رقابة ممثلة بـ12 شخصًا تابعين لقوات الدعم والجيش السوداني والرياض وواشنطن، لمتابعة الأنشطة العسكرية للجانبين وعدم اختراق وقف إطلاق النار.

تتضمن اتفاقية طرفي النزاع السوداني وقف إطلاق النار لمدة أسبوع بدءًا من مساء الإثنين
تتضمن اتفاقية طرفي النزاع السوداني وقف إطلاق النار لمدة أسبوع بدءًا من مساء الإثنين - رويترز

ارتفاع عدد القتلى

إلى ذلك، أعلنت نقابة أطباء السودان اليوم الإثنين، ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 863، جراء الاشتباكات منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت النقابة الطبية في بيان، إن "اشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا (غرب) أدت إلى سقوط 28 قتيلاً في ثلاثة أيام (19،18، 20 مايو/ أيار 2023)".

وأضافت: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 863 حالة وفاة، و3 آلاف و531 إصابة". وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية، الأحد، سجلت 850 قتيلاً و3 آلاف و394 مصابًا بين المدنيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close