الخميس 28 مارس / مارس 2024

"هذا واضح".. نتنياهو يتهم إيران بتفجير السفينة الإسرائيلية وطهران تنفي

"هذا واضح".. نتنياهو يتهم إيران بتفجير السفينة الإسرائيلية وطهران تنفي

Changed

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (غيتي)
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رفض بلاده ما وصفها بـ"مزاعم إسرائيل" بضلوعها في انفجار السفينة في خليج عُمان، مشيرًا إلى أن أمن الخليج "مهم جدًا" لإيران.

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين باللوم على إيران في انفجار بسفينة إسرائيلية في خليج عُمان الأسبوع الماضي، لكنه تجنب الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل سترد، مكتفيًا بالتذكير بأنّ "إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة".

وفي مقابلة مع راديو "كان" الإسرائيلي، قال نتنياهو: "كانت حقًا عملية إيرانية. هذا واضح".

وعندما سُئل عما إذا كانت إسرائيل سترد، كرر نتنياهو تصريحاته السابقة بشأن عزمه منع إيران من تطوير قدرات نووية. وقال: "نحن نوجه لها ضربات في كل أرجاء المنطقة".

وأضاف "إن إيران أكبر عدو لإسرائيل ونحن نتصدى لها، ولن يكون لدى الإيرانيين أسلحة نووية، سواء باتفاق أو من دون اتفاق. وقلت ذلك لصديقي بايدن أيضًا".

طهران ترد على الاتهامات الإسرائيلية

وفي أول رد لطهران على الاتهامات الإسرائيلية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن طهران ترفض بشدة مزاعم إسرائيل بضلوعها في انفجار السفينة، قائلاً: "نرفض بشدة هذا الاتهام"، وأضاف أنّ أمن الخليج "مهم جدًا بالنسبة لإيران".

لكنّ صحيفة "كيهان" الإيرانية المحافظة كانت قد ألمحت، الأحد، الى أن السفينة الإسرائيلية المذكورة، قد تكون استهدفت من قبل "محور المقاومة"، في إشارة إلى الجمهورية الإسلامية وحلفائها في المنطقة.

وكانت سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية متوجّهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعرّضت لانفجار الخميس، في شمال غربي خليج عُمان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرًا لها وتعنى بالأمن البحري.

ويقع خليج عمان بين إيران وسلطنة عمان عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يمر عبره جزء كبير من النفط العالمي، وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وكان وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني غانتس اعتبر السبت أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرّضت له سفينة الشحن "إم في هيليوس راي"، بحسب السلطات الإسرائيلية، بوصفه جزءًا من زيادة الضغط من أجل إعادة التفاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النووي لتحسين شروطه مع واشنطن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close