الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

هذه منازلنا.. حكايات عائلات هجّرها الاحتلال من الشيخ جراح

هذه منازلنا.. حكايات عائلات هجّرها الاحتلال من الشيخ جراح
الجمعة 9 يوليو 2021

يتفقّد الفلسطينيون المهجّرون من حي الشيخ جرّاح بمدينة القدس المحتلة، بشكل مستمر، لحظات وذكريات الأيام الأخيرة لتواجدهم في الحي، قبل أن تهجّرهم قوات الاحتلال.

وعائلة الغاوي هي واحدة من تلك العائلات، التي تعاني اليوم من هذا التهجير وتبعاته المادية، بسبب اضطرارها لاستئجار منزل خارج الحي.

وتستعرض المهجّرة ميسون الغاوي صور منزلها في الحي، وتؤكد، في حديث إلى "العربي"، أنها ستجعل أولادها وأحفادها يمرّون داخل الحي "ليقولوا للعالم إن هذا المنزل لنا واغتصبه الاحتلال".

مقاومة التهجير

وتمكّنت عائلة الغاوي من تدبّر أمرها عبر استئجار منزل خارج الحي؛ لكن المهجّر ناصر الغاوي يوضح، في حديث إلى "العربي"، أنه استأجر المنزل بعد 9 أشهر من تهجيره.

ويضيف: في بداية تهجيرنا، بقينا في خيمة تحت شجرة التين المجاورة لمنزلنا، رغم محاولات طردنا من قبل شرطة الاحتلال.

ورافقت كاميرا "العربي" ناصر الغاوي إلى حي الشيخ جراح، الذي لم يهدأ منذ أشهر، وسط مقاومة العائلات الفلسطينية لسياسة التهجير، واختباء المستوطنين خلف جدران المنازل.

وشارك الغاوي أهالي الحي، وجيرانه السابقين، في تحرّكاتهم الرافضة لعمليات التهجير، كي لا يكون مصير عائلات هذا الحي، شبيهًا بمصير عائلته.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - العالم
منذ 7 ساعات
زلزال أفغانستان
تلحق الهزات الأرضية أضرارًا بالمباني والمنازل المبنية بشكل سيء في أفغانستان (تويتر)
شارك
Share

وقع الزلزال بقوة 5,3 درجات وفقًا لمرصد الزلازل الأميركي وقد يكون أوقع مزيدًا من الضحايا.

مجتمع - العالم العربي البرامج - خليج العرب
منذ 7 ساعات
شارك
Share

اعتمدت دول الخليج الجرعة المعزّزة للقاح شرطًا لاستمرار حالة التحصين في الفترة المقبلة، وشهدت المنظومات الصحية في هذه الدول سيطرة على الوضع مع انتشار متحوّر "أوميكرون".

مجتمع - العالم
منذ 7 ساعات
يعيش حوالي 13 مليون لاجئ ونازح داخليًا في حالة من العوز في سوريا
يعيش حوالي 13 مليون لاجئ ونازح داخليًا في حالة من العوز في سوريا (غيتي)
شارك
Share

هذا المبلغ هو الأكبر على الإطلاق في تاريخ صندوق الأمم المتحدة، ويساعد في تحديد أولويات المشاريع المنقذة للحياة للاستجابة لاحتياجات الأمن الغذائي والصحة والحماية.

Close