الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

هل الفيتامينات فعالة في الحد من وفيات كورونا؟

هل الفيتامينات فعالة في الحد من وفيات كورونا؟

Changed

تقرير حول الفيتامينات ودورها في تخفيض احتمال الوفاة بفيروس كورونا (الصورة: غيتي)
على الرغم من استخدام الفيتامينات باعتبارها مكمّلات لعلاج أمراض فيروسية، إلا أن فعاليتها في علاج كورونا لم تثبت بعد.

كشفت دراسة أميركية أن تناول الفيتامينات مثل الزنك وفيتامين سي وفيتامين د، لا يقلل من فرصة الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة "كلينيكال نيوتريشين إي أس بي أن"، أنه على الرغم من استخدام الفيتامينات باعتبارها مكمّلات لعلاج أمراض فيروسية، إلا أن فعاليتها في علاج كورونا لم تثبت بعد.

واستند الباحثون من جامعة توليدو الأميركية في دراستهم على بيانات طبية متعدّدة، وقاموا بتحليل معدل الوفيات ومعدلات التنبيب (إدخال أنابيب التنفّس داخل القصبة الهوائية)، ومدة الإقامة في المستشفى. كما حلّلوا 26 دراسة شملت 5633 مصابًا بكورونا، وقارنوا استخدام الزنك وفيتامين سي وفيتامين د "بالمعيار العام" للرعاية التي تلقاها المرضى.

ووجدوا أن الفيتامينات ليس لها تأثير كبير على الوفيات، لكنّهم، في الوقت نفسه، لاحظوا أن فيتامين د، قلّل من معدل التنبيب، وعدد المرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي، وطول مدة إقامة المرضى في المستشفى.

وفيتامين "د" موجود بشكل طبيعي في الأسماك والبيض واللحوم والجبن والفطر، ويمكن إنتاجه داخل جسم الشخص من خلال التعرض لأشعة الشمس.

وأشار الدكتور عزيز الله بيران، المؤلف الرئيسي للدراسة، إلى وجود "اعتقاد شائع لدى الكثير من الناس مفاده أن تناول كميات كبيرة من الزنك أو فيتامين د أو فيتامين سي، يمكن أن يساعدهم على النجاة من كورونا، لكن لم تثبت صحة ذلك".

ورغم ذلك، أكد الباحثون أن هذا لا يعني أن الفيتامينات والمعادن ضارة، لكنّها "لا تمنع" الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا.

وذكرت دراسة نُشرت في يناير/ كانون الثاني 2021 في مجلة "الجمعية الكيميائية الألمانية"، أن 3 فيتامينات أساسية يمكن أن تساعد في الوقاية من الفيروس.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close