الأربعاء 18 مايو / مايو 2022

هل تراجعت الثقة بالأنظمة الديمقراطية بسبب وباء كورونا؟

هل تراجعت الثقة بالأنظمة الديمقراطية بسبب وباء كورونا؟
الجمعة 21 يناير 2022
لقاء مع الأكاديمي د. معتز الفجيري للحديث عن أسباب تراجع الثقة بالأنظمة الديمقراطية خلال جائحة كورونا (الصورة: غيتي)

بعد تسجليها عدد إصابات بفيروس كورونا يفوق الدول الأخرى، شعرت البلدان الأوروبية بضعف في مواجهة الأزمة، مقارنة بدول الأنظمة الشمولية كالصين وإيران وكوريا الشمالية.

أزمة مطروحة قبل الجائحة

في هذا السياق، قال رئيس برنامج حقوق الإنسان في معهد الدوحة للدراسات العليا، معتز الفجيري: إن أزمة كوفيد كشفت اختلالات هيكيلية فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لكن انعدام الثقة بالمؤسسات الديمقراطية هو أزمة مطروحة قبل الجائحة العالمية.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من الدوحة: "لكن الآثار السلبية لكوفيد-19 على الأفراد وعلى قطاعات كثيرة، مع غياب الدعم عن المؤسسات الصحية في دول تتمتع بالرخاء الاقتصادي عمّق من هذه الأزمة، لا سيما أن النظام الديمقراطي عادةً ما يُقيّم بما ينتج عنه".

واعتبر الفجيري أن الديمقراطية لا تكتمل إلا بمنظومة حقوق الإنسان بشكل عام، أي أنها لا تتوافر إلا باكتمال حقوق الإنسان المدنية والسياسية مع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن هذه المعادلة نتجت عن جائحة كورونا.

وأوضح أن التجربة التونسية هي مثال حقيقي عن أن التحول الديمقراطي، لا يمكن أن يكتمل من دون أن يكون هناك علاج حقيقي لقضايا اجتماعية واقتصادية يجب أن تواجهها الطبقة السياسية.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 16 دقائق
إطلالة الخزرجي عبر برنامج "وفي رواية أخرى" على شاشة العربي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أثارت تصريحات رئيس أركان الجيش العراقي السابق نزار الخزرجي لـ"العربي" حول عمليات الأنفال ردود فعل من جانب السلطات في إقليم كردستان شمالي العراق.

سياسة - لبنان
منذ 40 دقائق
"العربي" يستعرض نتائج الانتخابات النيابية مع القيادي في التيار الوطني الحر وليد الأشقر (الصورة: رويترز)
شارك
Share

يرفض "التيار الوطني الحر" برئاسة جبران باسيل اعتبار نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة سلبية بحقه، مؤكدًا احتفاظه بكتلة نيابية وازنة في المجلس الجديد.

سياسة - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ ساعة
الحقوقي محمد زارع يؤكد لـ "العربي" على عدم استقلالية القضاء في مصر (الصورة: تويتر)
شارك
Share

استقبل السيسي رؤساء مجالس الدولة والمحاكم الإدارية العليا الأفارقة في القاهرة للمشاركة في تأسيس اتحاد مجالس الدولة والمحاكم العليا الإفريقية، في وقت تطالب فيه منظمات حقوقية باستقلال القضاء المصري.

Close