الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هل يؤثر النقص في النوم على خسارة الوزن؟

هل يؤثر النقص في النوم على خسارة الوزن؟

Changed

للحصول على نوم جيد  يُنصح بالتوقف عن استهلاك الكافيين بعد الساعة 12 ظهرًا
النوم ذو النوعية الجيدة مهمّ جدًا للصحة النفسية والجسدية (غيتي)
يجعل الحصول على نوم جيد المرء أفضل حالًا، كما تصبح إرادته أقوى وطاقته أعلى، وتقل احتمالية رغبته بالأطعمة غير الصحية.

غالبًا ما يفكر أولئك الذين يتطلّعون إلى خسارة الوزن لإحداث تغييرات في الحمية الغذائية ومستوى التمارين الرياضية.

لكن ماذا عن النوم؟! لا سيّما وأن النوم ذا النوعية الجيدة مهمٌّ جدًا للصحة النفسية والجسدية في آنٍ واحد، وأن الفشل في الحصول على كمية كافية من النوم يحمل آثارًا سلبية عدة على كافة المستويات.

نقص النوم يؤثر على صنع القرار والإنتاجية

يُشير تقرير نُشر على موقع "مترو" إلى أن النقص في النوم يُمكِن يؤثّر على الصحة النفسية من ناحية تعطيل صنع القرار والإنتاجية.

ويُمكنه أيضًا أن يعرقل خطط فقدان الوزن؛ ما يعني أنه في حال كانت خسارة الوزن أولوية يبرز سبب آخر للحصول على قسط وافر من النوم.

ويلفت التقرير إلى أن الحصول على نوم جيد يجعل المرء أفضل حالًا، وتصبح إرادته أقوى وطاقته أعلى. كما تقل احتمالية طلبه للأطعمة غير الصحية.

ما يعني أن المرء لن يفقد الوزن غير المرغوب خلال نومه، لكن تحسين نوعية النوم يترك آثارًا غير مباشرة يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك.

مستوى تنشيط منخفض 

وفي هذا الصدد، ينقل الموقع عن تمارا ويلنر من "Second nature" قولها: إن المرء قد يلاحظ أنه في حال واجه ليلة سيئة، تكون لديه رغبة شديدة في تناول الطعام، بمقابل إرادة أقل لمقاومة الوجبات الخفيفة غير الصحية.

ولتوضيح إذا ما كانت هذه الملاحظة وهمًا أم تستند إلى معطيات علمية، تلفت إلى أن دراسة علمية حديثة أظهرت أن الأشخاص الذين حصلوا على 8.5 ساعات نوم على الأقل، كان الجزء المسؤول من الدماغ عن تنظيم التغذية والشهية لديهم في مستوى منخفض من التنشيط. كما كانوا أقل جوعًا وأقل استهلاكًا للطاقة وأقل تفعيلًا لنظام المكافأة والإدمان في أدمغتهم.

غير قادرين على المقاومة 

عندما قلّص العلماء مدة النوم إلى 4.5 ساعات، أظهر المشاركون في الدراسة زيادة في الجوع والشهية. كما زاد احتمال اختيارهم لوجبات خفيفة مع نسبة 50% سعرات حرارية أكثر، مقارنة بمن نالوا 8.5 ساعات من النوم.

وتضيف ويلنر أن من حصلوا على نوم أقل كانوا غير قادرين على مقاومة وجبات خفيفة، مثل "البوظة" والبسكويت ورقائق البطاطا، على الرغم من أنهم تناولوا وجبة كبيرة قبل ساعتين.

ومن النصائح التي ينقلها "مترو" للحصول على نوم جيد:

  • التوقف عن استهلاك الكافيين بعد الساعة 12 ظهرًا.
  •  تناول مكملات من الفيتامين "د".
  • الابتعاد عن مراقبة الشاشة (الهاتف، التلفزيون..) قبل ساعة من موعد النوم.
  • الحصول على كمية كافية من المغنيزيوم والزنك.
المصادر:
مترو

شارك القصة

تابع القراءة
Close