الخميس 22 Sep / September 2022

هل يجرّد "فيفا" روسيا من استضافة مباريات تصفيات كأس العالم؟

هل يجرّد "فيفا" روسيا من استضافة مباريات تصفيات كأس العالم؟

Changed

تقرير يرصد الاحتجاجات في دول العالم على الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
حثّت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية على نقل أو إلغاء الأحداث الرياضية المخطط لها حاليًا في روسيا أو بيلاروسيا.

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اتخاذ قرار "سريع" بشأن ما إذا كان سيسمح لروسيا باستضافة مباريات الملحق في كأس العالم في مارس/ آذار المقبل، لكنه قال إنه "يراقب الوضع".

واعتبرت صحيفة "أس" الإسبانية أن تصريحات مسؤولي "فيفا" لم ترقَ إلى مستويات العقوبات الرياضية بعد.

ودعا "فيفا"، في بيان أمس الجمعة، إلى "وقف سريع للأعمال العدائية وإحلال السلام في أوكرانيا"، لكنه لم يصل إلى حد تأكيد ما إذا كانت سيسحب حقوق الاستضافة من روسيا.

وأضاف البيان: "فيما يتعلق بأمور كرة القدم في كل من أوكرانيا وروسيا، فإن الفيفا سوف يراقب الموقف وسيتم إبلاغ التحديثات المتعلقة بتصفيات كأس العالم في قطر 2022 في الوقت المناسب".

وستخوض أوكرانيا أيضًا الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر، ولكن القرعة كانت قد حرمتها من اللعب على أرضها.

مقاطعة رياضية

وتواصلت ردود الفعل الغاضبة الشعبية والسياسية على مستوى العالم ضد الهجوم الذي شنّته روسيا الخميس على جارتها أوكرانيا، وصلت إلى حد المقاطعة الرياضية.

وأمس الجمعة، حثّت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية على نقل أو إلغاء الأحداث الرياضية المخطط لها حاليًا في روسيا أو بيلاروسيا.

وفي الإطار، قرّر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا"، أمس الجمعة، نقل نهائي دوري الأبطال من مدينة سان بطرسبورغ الروسية إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وستقام المباراة النهائية للمسابقة القارية الأهم في 28 مايو/ أيار في ملعب "استاد دو فرانس" الواقع في ضاحية سان دوني شمال العاصمة الفرنسية.

من جهتها، قالت بولندا والسويد والتشيك إن فرقها الرياضية لن تشارك في تصفيات الملحق الأوروبي لكأس العالم في حال إقامتها في روسيا.

وأعلن سيزاري كوليسا رئيس الاتحاد البولندي لكرة القدم اليوم السبت أن بلاده لن تلعب مباراتها المقبلة بتصفيات كأس العالم 2022 أمام روسيا الشهر المقبل بسبب الهجوم الروسي.

وكتب كوليسا عبر تويتر: "في ضوء تصعيد الهجوم الروسي على أوكرانيا فإن المنتخب الوطني البولندي لن يلعب مباراته المقبلة أمام منتخب الجمهورية الروسية".

وأضاف المسؤول البولندي "هذا هو القرار المناسب الوحيد. نحن نجري محادثات مع اتحادي كرة القدم في السويد وجمهورية التشيك لاتخاذ موقف موحد".

وأُقصيت روسيا عن فعاليات أو جُردت من حق استضافة أخرى فنيًا ورياضيًا.

وجُرّدت روسيا من حق استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وسباق جائزة روسيا الكبرى ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات وأحداث رياضية كبرى أخرى.

كما أكد اتحاد الإذاعات الأوروبية أن روسيا لن تشارك في مسابقة الأغاني الأوروبية للعام الحالي، لأن ذلك "سيُسيء إلى سمعة المسابقة".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close