الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

هل يحوّل أوميكرون فيروس كورونا إلى مرض متوطن؟

هل يحوّل أوميكرون فيروس كورونا إلى مرض متوطن؟
الأربعاء 12 يناير 2022

توقعت وكالة الأدوية الأوروبية، الثلاثاء، أنّ يحوّل انتشار المتحورة أوميكرون وباء كوفيد-19 إلى مرض متوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التعايش معه.

وأعربت الوكالة عن شكوكها بشأن إعطاء جرعة لقاح معزّزة رابعة، مؤكدة أن تكرار منح الجرعات ليس إستراتيجية "مستدامة".

وقال ماركو كافاليري مسؤول إستراتيجية التلقيح في الوكالة الأوروبية للأدوية ومقرها أمستردام: "لا أحد يعرف بالضبط متى سنبلغ نهاية النفق، لكننا سنصل إليها".

وأضاف كافاليري في مؤتمر صحافي أنه "مع زيادة المناعة لدى السكان - وانتشار أوميكرون سيوفر المزيد من المناعة الطبيعية بالإضافة إلى التطعيم - سننتقل بسرعة نحو سيناريو أقرب إلى التوطن". لكنه شدد على أنه "يجب ألا ننسى أننا ما زلنا في جائحة".

وأشار الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه من المستحيل حاليًا تصنيف الفيروس على أنه متوطن مثل الإنفلونزا.

احتمال إصابة نصف الأوروبيين

وأكدت مسؤولة حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا كاثرين سمولوود أنه "ما زلنا أمام فيروس يتطور بسرعة كبيرة ويشكل تحديات جديدة. لذلك نحن بالتأكيد لسنا على وشك أن نعتبره متوطنًا".

ووفق المنظمة، يمكن أن يصاب أكثر من نصف الأوروبيين بالمتحورة أوميكرون في غضون شهرين في ضوء "موجة المدّ" الحالية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن مكافحة جائحة كوفيد-19 بجرعات معزّزة من اللقاحات الحالية ليست إستراتيجية قابلة للاستمرار، وهو رأي وافقتها عليه وكالة الأدوية الأوروبية.

وقال ماركو كافاليري: "إذا كانت إستراتيجيتنا إعطاء المعزّزات كل أربعة أشهر، فسوف ينتهي الأمر إلى وجود مشكلات في الاستجابة المناعية".

وأضاف: "هناك بالطبع خطر إرهاق السكان من الإعطاء المستمر للجرعات المنشطة".

وبدلًا من ذلك، دعا المسؤول الدول إلى البدء في التفكير في منح الجرعات المعزّزة على فترات أطول وفي مطلع الشتاء، مثل لقاح الإنفلونزا.

ورغم أن المتحورة أوميكرون تبدو أكثر عدوى من المتحورات الأخرى، إلا أن الدراسات أظهرت انخفاضًا في خطر دخول المستشفى بعد الإصابة بهذه المتحورة يُقدر أنه بين ثلث ونصف الخطر مقارنة بدلتا، وفق وكالة الأدوية الأوروبية. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

صحة - أخبار العالم العربي
منذ 30 دقائق
نافذة خاصة ضمن "صباح جديد" حول الأشجار الميكانيكية ودورها في الحد من تلوث الهواء (الصورة: غيتي)
شارك
Share

الأشجار الميكانيكية عبارة عن أعمدة رأسية طويلة من الأقراص مغطاة براتنج كيميائي، يبلغ قطرها نحو 5 أقدام، وأثناء هبوب الهواء، تمتص أسطح الأقراص ثاني أكسيد الكربون.

صحة - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ ساعة
الطبيب ضرار بلعاوي يتحدث قي برنامج "صباح جديد" حول أسباب وأعراض "متلازمة ما بعد كوفيد-19" (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثبتت الدراسات أن من 25% إلى 50% من الأشخاص الذين تعرضوا لفيروس كورونا إما بشكل خفيف أو متوسط أو شديد، قد تلازمهم ما تسمى بـ"متلازمة ما بعد كوفيد-19".

صحة - أخبار العالم
منذ ساعة
تتحدث الاستشارية في تشخيص الأمراض الجرثومية والفيروسية منى كيال لـ"العربي" عن متحور أوميكرون وانتشاره في العالم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يزعم علماء صينيون أن تحليل الحمض النووي لمتغير أوميكرون وجد احتمالية تطوره في القوارض قبل أن يصل مرة أخرى إلى البشر.