الثلاثاء 9 Aug / August 2022

هيئة تطلب جرعات تنشيطية معدلة لمكافحة سلالات متفرعة من أوميكرون

هيئة تطلب جرعات تنشيطية معدلة لمكافحة سلالات متفرعة من أوميكرون

Changed

أوصت هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية، اليوم الخميس، الشركات المصنعة للقاحات الوقاية من كوفيد-19 بتغيير تركيبة الجرعات التنشيطية اعتبارًا من هذا الخريف لتشمل مكونات تستهدف خصيصًا مكافحة سلالتين فرعيتين من أوميكرون هما "بي.إيه.4" و"بي.إيه.5"، حيث تهيمن السلالتان حاليًا على إصابات فيروس كورونا.

واتخاذ تلك الخطوة، سيكون أول تغييرات كبرى تدخل على لقاحات كوفيد، لكن ذلك قد يتسبب أيضًا في إبطاء إنتاجها، إذا أوصت الهيئة بتركيبة مختلفة إلى حد ما عما اختبرته الشركات بالفعل وبدأت في إنتاجه.

كما اقترحت الهيئة إمكانية السماح بالجرعات الجديدة قبل استكمال التجارب السريرية عليها. ولا تتطلب التعديلات التي تدخل سنويًا على لقاحات الوقاية من الإنفلونزا إجراء اختبارات جديدة قبل إنتاجها.

وبحسب الهيئة، فإن الشركات لن تحتاج لتغيير تركيبة اللقاحات لمراحل التطعيم الأولية، وأشارت إلى أن السنة المقبلة ستكون "فترة انتقالية ربما يجري فيها طرح تلك الجرعات التنشيطية المعدلة".

استهداف الفيروس الأصلي

وستكون الجرعات التنشيطية الجديدة مصممة كي تستهدف الفيروس الأصلي إضافة إلى السلالات الفرعية من أوميكرون.

جاء القرار بعد توصية من مستشارين من خارج الهيئة بتغيير تركيبة الجرعات هذا الخريف لمكافحة السلالات الأكثر انتشارًا من كورونا.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن سلالتي "بي.إيه.4" و"بي.إيه.5" من أوميكرون مسؤولتان عن أكثر من 50% من حالات الإصابة في الولايات المتحدة كما أصبحت هي المهيمنة أيضًا في بؤر تفش أخرى في العالم.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
نافذة ضمن برنامج "صباح النور" (24 يوليو 2022) حول فرط التعرق وسبل علاجه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يتسبب التعرق المفرط بإحراج اجتماعي للكثيرين، خصوصًا عندما يغمر العرق ملابس الشخص، أو يتقطر من يديه بشكل غير طبيعي أو مألوف.

صحة - أخبار العالم
فقرة صحية (أرشيفية) حول تأثير نمط الحياة على المصابين بالسكري (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أشارت مراجعة أجريت في إيرلندا إلى أن القيام بنزهة قصيرة بعد تناول وجبة الطعام يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

صحة - أخبار العالم
تقرير حول بدء حملة تلقيح في البرازيل لمكافحة انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كانت معركة البرازيل ضدّ فيروس كورونا صحية وسياسية أيضًا حيث لم يكن الرئيس البرازيلي مؤمنًا بتطوير اللقاحات ولا بشرائها لكنه أجبر على ذلك تحت الضغط.

Close