السبت 20 أبريل / أبريل 2024

هي الثانية في أسبوعين.. عاصفة رملية تضرب العراق وتسبب حالات اختناق

هي الثانية في أسبوعين.. عاصفة رملية تضرب العراق وتسبب حالات اختناق

Changed

تتكرر العواصف الرملية في العراق البلد شبه الصحراوي، خصوصًا في فصل الربيع (غيتي)
تتكرر العواصف الرملية في العراق البلد شبه الصحراوي، خصوصًا في فصل الربيع - غيتي
يعد العراق من أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ والتصحر خصوصًا جراء تزايد حالات الجفاف مع ارتفاع درجات حرارة التي تصل ولعدة أيام من فصل الصيف لأكثر من خمسين درجة.

ضربت عاصفة رملية اليوم الثلاثاء، مناطق واسعة في العراق، مسببة إصابات بحالات اختناق في صفوف الأهالي، دفعت الكثيرين للتوجه للمستشفيات.

وجاءت هذه العاصفة بعد أخرى مماثلة ضربت الأسبوع الماضي، أغلب مناطق العراق.

وتسبب هذه العاصفة الغبارية التي تحيل الجو إلى كتلة صفراء غامقة أو برتقالية، برؤية منخفضة، وهذا ما جرى صباح اليوم الثلاثاء، في أغلب مناطق وسط العراق بينها العاصمة بغداد.

ووضع عدد كبير من المارة أقنعة طبية لتجنب الغبار الذي غطى المباني والسيارات بطبقة صفراء.

حالات اختناق

وفي هذا الإطار، ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، أن المستشفيات استقبلت حالات أختناق، جراء صعوبة التنفس، لكن أغلبها حالات بسيطة، مشيرًا إلى عدم وجود احصائيات لعدد المصابين.

كما أغلق صباح اليوم مطارا بغداد والنجف المقدسة الواقعان جنوبي البلاد، واللذان يستقبلان آلاف الزوار سنويًا من مختلف دول العالم، فيما ألغيت عشرات الرحلات الجوية.

وبعد منتصف النهار، أعيد فتح المطارين عقب تحسن مدى الرؤية وانخفاض تأثير العاصفة الرملية التي باتت ظاهرة متكررة في البلاد.

وتتكرر العواصف الرملية في العراق البلد شبه الصحراوي، خصوصًا في فصل الربيع.

أسباب طبيعية

وبحسب المتحدث باسم دائرة الأنواء الجوية العراقية، عامر الجابري، فإن السبب الرئيس للعواصف الرملية، هو قلة الأمطار وتزايد التصحر مع انعدام الحزام الأخضر حول المدن.

ويعد العراق من أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ والتصحر خصوصًا جراء تزايد حالات الجفاف مع ارتفاع درجات حرارة التي تصل ولعدة أيام من فصل الصيف لأكثر من خمسين درجة مئوية.

وحذر البنك الدولي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من انخفاض بنسبة 20% في الموارد المائية للعراق، بحلول عام 2050 بسبب التغير المناخي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close