الإثنين 25 مارس / مارس 2024

واجه "إهمالًا طبيًا متعمدًا".. استشهاد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد

واجه "إهمالًا طبيًا متعمدًا".. استشهاد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول الحالة الخطيرة لأبو حميد ومناشدة والدته معرفة أي شيء وضعه قبل استشهاده (الصورة: غيتي)
نقلت سلطات الاحتلال ظهر الإثنين أبو حميد بشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى المستشفى بعد تدهور خطير طرأ على حالته الصحية، قبل الإعلان عن استشهاده.

استشهد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد (50 عامًا) في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي اليوم الثلاثاء بحسب ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وأشارت الهيئة إلى أن أبو حميد وهو من مخيم الأمعري وسط الضفة، "توفي جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى".

وكانت سلطات الاحتلال قد نقلت ظهر أمس الإثنين، أبو حميد بشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى المستشفى بعد تدهور خطير طرأ على حالته الصحية.

وكان الوضع الصحي للأسير الشهيد المحكوم بالسجن المؤبد سبع مرات و50 عامًا بدأ بالتدهور بشكل واضح منذ شهر أغسطس/ آب 2021، حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين بأنه مصاب بورم في الرئة.

"مماطلة متعمدة"

وبحسب هيئة الاسرى فقد "تمت إزالة الورم وإزالة قرابة 10 سم من محيطه، ليعاد نقل أبو حميد إلى سجن "عسقلان"، ما أوصله لهذه المرحلة الخطيرة، ولاحقًا وبعد إقرار الأطباء بضرورة إعطائه العلاج الكيميائي، تعرض مجددًا لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له، إلى أن بدأ مؤخرًا بتلقيه بعد انتشار المرض في جسده".

الأسير الشهيد ناصر أبو حميد
الأسير الشهيد ناصر أبو حميد - تويتر

وأبو حميد من قرية السوافير الشمالية في غزة، وقد انتمى إلى حركة فتح، وكان أحد كوادرها في الانتفاضة الأولى.

وأصبح من قادة كتائب شهداء الأقصى في الضفة الغربية أثناء الانتفاضة الثانية "انتفاضة الأقصى"، وبعد اعتقاله أصبح من قادة الحركة الأسيرة، ومثَّل المعتقلين في مواجهة إدارة سجون الاحتلال.

وتعرض الأسير أبو حميد للاعتقال الأول قبل انتفاضة الحجارة عام 1987 وأمضى أربعة أشهر في السجن، وأعيد اعتقاله مجددًا وحكم عليه بالسجن عامين ونصف، وأفرج عنه ليعاد اعتقاله للمرة الثالثة عام 1990، وحكم عليه بالسجن المؤبد.

أمضى أبو حميد من حكمه أربع سنوات حيث تم الإفراج عنه مع الإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقاله لاحقًا وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة.

حداد وإرجاع الطعام في سجون الاحتلال

وإثر الإعلان عن استشهاد أبو حميد، توافدت وحدات قمع يرافقها جيش وشرطة الاحتلال إلى عدد من السجون بحسب هيئة الأسرى.

كما أعلن الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الحداد 3 أيام وإرجاع وجبات الطعام.

وحمّل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال وأجهزتها العسكرية وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبو حميد، مطالبًا العالم والمجتمع الدولي "بوقف المجزرة الإسرائيلية المتواصلة بحق الأسرى الفلسطينيين".

المصادر:
العربي - وسائل إعلام فلسطينية

شارك القصة

تابع القراءة
Close