الإثنين 25 مارس / مارس 2024

واشنطن تدعو بيونغيانغ إلى وقف أنشطتها "المزعزعة للاستقرار"

واشنطن تدعو بيونغيانغ إلى وقف أنشطتها "المزعزعة للاستقرار"

Changed

كثفت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة تجاربها النووية إذ يسعى نظام الزعيم كيم جونغ أون إلى تعزيز قدراته العسكرية
كثفت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة تجاربها النووية إذ يسعى نظام الزعيم كيم جونغ أون إلى تعزيز قدراته العسكرية (غيتي)
في رابع اختبار للأسلحة، أطلقت بيونغيانغ ما يشتبه بأنهما صاروخان بالستيان الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة إلى الطلب منها وقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار.

دعت الولايات المتحدة اليوم الإثنين، كوريا الشمالية إلى "وقف أنشطتها غير القانونية والمزعزعة للاستقرار"، وذلك بعدما أطلقت بيونغيانغ ما يُشتبه بأنهما صاروخان بالستيان، في رابع اختبار لأسلحة تُجريه الدولة المسلحة نوويًا هذا الشهر. 

وطلب أيضًا الموفد الأميركي للملف الكوري الشمالي سونغ كيم في اتصال هاتفي مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، من كوريا الشمالية الاستجابة بشكل إيجابي لعرض "الحوار" الذي قدّمته واشنطن و"بدون شروط مسبقة".

وأكد مجدّدًا وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، "الالتزام الثابت للولايات المتحدة لجهة الدفاع عن حلفائها".

وأطلقت كوريا الشمالية الإثنين ما يُشتبه بأنهما صاروخان بالستيان على ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، فيما يُمكن أن يشكل رابع تجربة لأسلحة منذ مطلع العام.

وكثّفت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة تجاربها النووية، إذ يسعى نظام الزعيم كيم جونغ أون إلى تعزيز قدراته العسكرية.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية وترفض الحوار مع الولايات المتحدة.

وأشار الموفد الأميركي إلى أنّ تجارب كوريا الشمالية التي "تنتهك كثيرًا من قرارات مجلس الأمن الدولي"، هي "الأخيرة في سلسلة عمليات إطلاق صواريخ بالستية" هذا الشهر.

وجدد التأكيد لسيول وطوكيو أن الولايات المتحدة تريد العمل على "النزع الكامل للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".

ورغم العقوبات الدولية الشديدة على برامج أسلحتها، رفضت بيونغيانغ الاستجابة لنداءات الولايات المتحدة لإجراء محادثات. ولا يزال الحوار بين واشنطن وبيونغيانغ متوقفًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close